4 فوائد صحية لتمرين “البلانك”

هبة الوحيدي
3 Min Read

تُعَدُّ تمارين البلانك من بين أفضل التمارين لتقوية العضلات الأساسية وشدِّ البطن، وتتميّز بقُدْرَتِهَا الفائقة على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ولكن ليست هذه هي فوائد البلانك فقط، بل توجد فوائد أخرى مهمة يمكن الاستفادة منها.

شاهد أيضاً: تمارين اليوغا لتخفيف الوزن: كل ما تريد معرفته

تمتاز هذه التمارين بسهولة أدائها وتنفيذها، حيث يُمكن ممارستها في المنزل أو في النادي الرياضي، وحتى أثناء العمل إذا كانت الظروف تسمح بذلك. سنستعرض لك في هذا المقال بعض فوائد تمارين البلانك الأخرى.

4 فوائد صحية لتمرين “”البلانك”” :

1. تساهم في تخفيف آلام الظهر:
تمارين البلانك يمكن أن تقلل من آلام الظهر وتعزز صحة الظهر عن طريق تحسين القوة الأساسية والاستقرار. ومع ذلك، فإنها قد لا تقضي على آلام الظهر بشكل كامل ودائم، وقد تحتاج إلى ممارسة تمارين أخرى أو علاجات إضافية للحصول على تحسن مستمر في الحالة، وتساعد تمارين البلانك على محاذاة الفقرات، ومن شأنها التقليل من الإجهاد غير الضروري في منطقة العمود الفقري، كما أنه تساعد أيضًا على ترتيب الأربطة بشكل صحيح.

2. تعزيز مرونة الجسم:
تعد تمارين البلانك فعالة في زيادة مرونة عضلات الجسم، بما في ذلك مجموعة العضلات الخلفية والعضلات المحيطة بمنطقة الكتفين والترقوة، هذا يساهم في تحسين نطاق حركة الجسم ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالإجهاد والإصابات أثناء أداء الأنشطة اليومية والرياضية.

                                                                                        فوائد تمارين البلانك

3. تعزيز عملية التمثيل الغذائي:
على الرغم من بساطة تمارين البلانك، إلا أنها تُعتَبَرُ طريقة فعّالة لتمرين الأشخاص الذين يعانون من نمط حياة مشغول، يمكن أن يؤدي أداء التمارين لبضع دقائق يوميًا إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي على مدار النهار، مما يُعزِّز الحرق الحراري ويُعزِّز اللياقة البدنية بشكل عام، ويمكن أن يستمر هذا التأثير حتى أثناء الراحة.

4. تحسين المزاج:
تساهم تمارين البلانك في تحسين المزاج بشكل ملحوظ. على الرغم من أن معظم التمارين تساعد في تحسين المزاج، إلا أن تمارين البلانك تبرز بقدرتها على تخفيف التوتر والقلق عن طريق تحرير العضلات المشدودة نتيجة الجلوس المطول، مما يؤدي إلى شعور أفضل عقليًا ونفسيًا.

باختصار، فإن تمارين البلانك لها فوائد عديدة تتعدى شد البطن وحرق الدهون. تشمل هذه الفوائد تقوية العضلات الأساسية، وتحسين مرونة الجسم، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتحسين المزاج بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن ممارسة تمارين البلانك بسهولة في أي مكان، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يعيشون حياة مشغولة. باستمرارية ممارسة هذه التمارين، يمكن أن تحقق نتائج ملحوظة في صحتك العامة وشعورك بالراحة والنشاط.

 

شاهد أيضاً:

10 فوائد لتمارين كيجل
5 تمارين لعلاج طقطقة وخشونة الركبة
7 نصائح لتحديد العيون للمبتدئين بالأيلاينير

 

Share This Article