7 فوائد صحية ومذهلة للكركم

رولا الشريدة
3 Min Read

يعتبر الكركم، الذي يعرف علمياً باسم الكركمين، هو توابل شهيرة تستخرج من جذور نبات الكركم. تتمتع هذه التوابل بتاريخ طويل من الاستخدامات العلاجية في الطب التقليدي، وأصبحت موضوع اهتمام كبير في البحوث العلمية المعاصرة. فهناك فوائد صحية ومذهلة تُرتبط بتناول الكركم، والتي تشمل العديد من الجوانب الصحية المختلفة. ومن بين هذه الفوائد، يُعتبر الكركم من القوى المضادة للالتهابات والأكسدة الفعّالة، مما يساعد في حماية الجسم من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان. كما يُعزز تناول الكركم صحة المفاصل ويخفف من آلام التهاب المفاصل، ويساهم في تحسين وظائف الدماغ والحفاظ على صحة الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، يُظهر البعض من الأبحاث أن الكركم قد يكون له تأثير إيجابي في مكافحة الاكتئاب وتقليل مخاطر الأمراض العصبية المزمنة.

شاهد أيضاً: فوائد صابون الكركم للبشرة

7 فوائد صحية ومذهلة للكركم:

1. مضاد للالتهابات:

يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركومين، الذي يعتبر مضاداً للالتهابات القوي. يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بالعديد من الحالات مثل التهاب المفاصل والتهاب المعدة.

2. تحسين صحة القلب:

يُظهر البحث أن الكركم يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب من خلال تقليل مستويات الكولسترول الضار والتحكم في ضغط الدم.

3. دعم صحة المخ:

يعتقد بعض الباحثين أن الكركم يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة المخ والوقاية من أمراض مثل الزهايمر، بفضل قدرته على التقليل من تراكم بروتين بيتا الأميلويد في المخ.

4. تحسين الهضم:

يُظهر البحث أن الكركم يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل الالتهابات المرتبطة بالجهاز الهضمي، مما يمكن أن يقلل من الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي والتهاب المعدة.

5. تقوية جهاز المناعة:

يُظهر البحث أن الكركم يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة وزيادة مقاومة الجسم للأمراض والالتهابات.

6. تقليل خطر السرطان:

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الكركم قد يساعد في تقليل خطر بعض أنواع السرطانات، بما في ذلك سرطان القولون والثدي والبروستاتا، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

7. تحسين صحة الجلد:

يمكن أن يساعد الكركم في تحسين صحة الجلد وعلاج بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والإكزيما، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات.

يُشجع دائماً على استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي أو بدء أي نظام غذائي جديد، خاصة إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة أو تتناول أدوية معينة.

شاهد أيضاً:

 فوائد صحية لحمامات الثلج
ما هي فوائد حبوب اساي بيري Acai Berry ؟
فوائد الصيام: كيف يشفي الصيام أجسامنا؟
تمارين اليوغا لتخفيف الوزن: كل ما تريد معرفته

Share This Article