7 أنواع من الأطعمة المضادة للالتهابات

ضحى أبو فرحة
4 Min Read

تلعب الالتهابات دورًا رئيسيًا في العديد من الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان. ولحسن الحظ، يمكن أن تسهم بعض الأطعمة في مكافحة الالتهابات وتقليل مخاطر هذه الأمراض. في هذا المقال، سنتعرف على سبعة أنواع من الأطعمة التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تعزز صحتك وتساهم في تحسين نوعية حياتك. من خلال دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي، يمكنك دعم جسمك في مواجهة الالتهابات وتحقيق فوائد صحية عديدة.

7 أنواع من الأطعمة المضادة للالتهابات:

1- سمك السلمون والماكريل

سمك السلمون والماكريل

ثبت أن الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل تقلل الالتهاب. تقول مؤسسة التهاب المفاصل : “التهاب المفاصل هو في معظمه مرض التهابي” ، “إحدى طرق تهدئة الالتهاب هي الأدوية التي يصفها طبيبك، ومن بين أقوى مضادات الالتهاب الصالحة للأكل الأحماض الدهنية الأساسية التي تسمى أوميغا 3 – وخاصة أنواع الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك.”

2- أفوكادو

أفوكادو

الأفوكادو متعدد الاستخدامات ومليء بالدهون الصحية. تقول مؤسسة التهاب المفاصل : “إن الملمس الغني الكريمي لهذه الفاكهة يأتي جزئيًا من تركيزها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة المضادة للالتهابات”، “الأفوكادو غني أيضًا باللوتين الكاروتينويد. وعلى عكس معظم الفواكه، يعد الأفوكادو مصدرًا جيدًا لفيتامين E، وهو من المغذيات الدقيقة ذات التأثيرات المضادة للالتهابات.”

3- عين الجمل

عين الجمل

الجوز هو مثال عظيم على الجوز المضاد للالتهابات. تقول جامعة كاليفورنيا في ديفيس هيلث : “يعد الجوز مصدرًا رائعًا لحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض أوميجا 3 الدهني المهم لتقليل الالتهاب”. “في الواقع، هو الجوز الوحيد الذي يحتوي على نسبة عالية بشكل كبير من أحماض أوميجا 3 الدهنية. وقد تقلل مركباتها المضادة للالتهابات من خطر الإصابة بأمراض القلب.”

4- زيت الزيتون

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي المتوسطي الصحي للقلب لسبب وجيه، “يمكن لزيت الزيتون البكر الممتاز أن يقلل الالتهاب، والذي قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لفوائده الصحية،” تقول كاثرين د. ماكمانوس، MS، RD، LDN، لـ Harvard Health . التأثيرات الرئيسية المضادة للالتهابات لزيت الزيتون تأتي من مضادات الأكسدة، أحدها هو الأوليكانثال. وقد ثبت أن مضادات الأكسدة هذه تعمل مثل الإيبوبروفين، وهو دواء مضاد للالتهابات.

5- ثوم

ثوم

الثوم ليس طعمه لذيذًا فحسب، بل له فوائد قوية مضادة للالتهابات، يقول VCU Health : “كما لو أنه لم يكن بالفعل مغذيًا للغاية ومنخفض السعرات الحرارية، فإن الثوم يقدم أيضًا فوائد مضادة للالتهابات”. “يحتوي الثوم على ثاني كبريتيد ثنائي الأليل، وهو مركب مضاد للالتهابات يحد من تأثيرات السيتوكينات المسببة للالتهابات. إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو العضلات، يمكنك فركها بزيت الثوم.”

6- الكرز

الكرز

أضف الكرز إلى القائمة المضادة للالتهابات، وتقول جامعة هارفارد هيلث : “لقد حصل الكرز على نصيب الأسد من الأبحاث بين الفواكه ذات النواة الحجرية” . وتشير بعض الدراسات إلى أن الكرز يمكن أن يقلل الألم والوجع بعد التمرين بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بنوبات النقرس. وقد تكون المستويات العالية من المركبات الفينولية في الكرز، والتي تم ربطها بانخفاض الالتهاب، وراء هذه الفوائد.”

7- الحمضيات

الحمضيات

تشتهر ثمار الحمضيات بعناصرها الغذائية المضادة للالتهابات، وتقول جامعة هارفارد هيلث : “إن البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض غني بفيتامين سي”. “كما أنها تحتوي على الألياف والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامينات ب والنحاس والمواد الكيميائية النباتية المضادة للالتهابات مثل الفلافونويد والكاروتينات وعلى الرغم من قلة الأبحاث البشرية على الحمضيات، إلا أن العناصر الغذائية الموجودة في ثمار الحمضيات ارتبطت بتأثيرات وقائية للقلب. ”

شاهد أيضاً:

فوائد صحية لحمامات الثلج
ما هي فوائد حبوب اساي بيري Acai Berry ؟
فوائد الصيام: كيف يشفي الصيام أجسامنا؟
تمارين اليوغا لتخفيف الوزن: كل ما تريد معرفته

Share This Article