7 أسباب محتملة لجفاف المهبل

ضحى أبو فرحة
5 Min Read

يعد جفاف المهبل ظاهرة شائعة قد تؤثر على العديد من النساء في مراحل مختلفة من حياتهن، مما قد يسبب لهن الإزعاج والتوتر، وتعتبر هذه المشكلة أحيانًا مصدر إزعاج واستياء للنساء، وتترتب عليها تأثيرات سلبية على الحياة اليومية والعلاقات الشخصية، ويمكن أن تكون هناك عدة أسباب محتملة لجفاف المهبل، سواء كانت نتيجة لتغيرات في الهرمونات أو عوامل خارجية مثل الأدوية أو العوامل النفسية، وسنستعرض في هذا المقال سبعة أسباب محتملة لجفاف المهبل وكيفية التعامل معها بفعالية.

7 أسباب محتملة لجفاف المهبل:

1- فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث

خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث، ينتج الجسم كميات أقل من هرمون الاستروجين. يمكن أن يتسبب ذلك في أن تصبح الأغشية المخاطية في المهبل – والتي عادة ما تكون رطبة ومرنة ووردية – جافة وشاحبة بشكل متزايد. يوضح الدكتور روزين: “يسمى جفاف المهبل أثناء انقطاع الطمث أيضًا ضمور المهبل”، “إنه يؤثر على أكثر من 50٪ من جميع النساء بعد انقطاع الطمث.

“وهذا يمكن أن يسبب اللسع والحكة، وكذلك الألم أثناء ممارسة الجنس، ويمكن أن يؤثر أيضًا على المسالك البولية، مما يجعلك تتبول كثيرًا أو يؤدي إلى عدوى المسالك البولية المتكررة.

قد تلاحظين جفاف المهبل إلى جانب أعراض مثل النزيف غير المنتظم أو الهبات الساخنة أو تغير في الرغبة الجنسية.

تستفيد العديد من النساء في مرحلة انقطاع الطمث من العلاج الهرموني، ويقول الدكتور روزين: “إنه فعال جدًا وآمن للجميع، إلا إذا كنت تخضع لعلاج سرطان الثدي”.

2- الولادة والرضاعة ومرحلة ما بعد الولادة المبكرة

يوضح الدكتور روزين: “هذا ليس مدعاة للقلق”. “إنه أمر طبيعي تمامًا وسوف يمر.” قد تعانين أيضًا من غياب الدورة الشهرية أو عدم عودة الدورة الشهرية نتيجة للهرمونات التي تمنع الإباضة، و”يمكن أن يكون استخدام مادة التشحيم ذات الأساس المائي فكرة جيدة، وإذا لم يكن ذلك كافيًا، فقد يصف الطبيب هرمون الاستروجين الموضعي لاستخدامه مؤقتًا.”

3- وسائل منع الحمل الهرمونية

يقول الدكتور روزين: “جفاف المهبل هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لوسائل منع الحمل الهرمونية”، وذلك لأن إنتاج الجسم من هرمون الاستروجين والبروجستيرون، الذي يتحكم في إنتاج الإفرازات المهبلية، يتم استبداله بالهرمونات الاصطناعية في وسائل منع الحمل الهرمونية.

وبما أن الهرمونات الاصطناعية ليست مثل الهرمونات الطبيعية في الجسم، فإنها لا تستطيع إعادة وظائفها بشكل كامل، وتحتوي معظم وسائل منع الحمل الهرمونية على نسبة عالية من الهرمونات.

كما أنها ثابتة مع مرور الوقت، على عكس التقلبات الطبيعية للدورة الشهرية، بالنسبة لبعض الناس، لا يمثل ذلك مشكلة على الإطلاق، ولكن بالنسبة للآخرين يمكن أن يسبب مشاكل مثل جفاف المهبل، ويمكن أن تساعد تجربة نوع مختلف من وسائل منع الحمل الهرمونية.

جفاف المهبل

4- مضادات الاكتئاب

إن الدور الأساسي لمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وهو نوع يستخدم على نطاق واسع من مضادات الاكتئاب، هو زيادة مستويات السيروتونين لدينا، وهو الهرمون الرئيسي الذي يعمل على استقرار مزاجنا.

يوضح الدكتور روزين: “لكن مضادات الاكتئاب تؤثر أيضًا على مستقبلات ناقل عصبي يسمى الأسيتيل كولين”. “وهذا يمنع بعض حركات العضلات اللاإرادية ووظائف الجسم، مما قد يؤدي إلى جفاف المهبل.”

إذا كنتِ تعانين من جفاف المهبل، يمكنك التحدث إلى الطبيب حول تجربة نوع مختلف من الأدوية.

5- استئصال الرحم

غالبًا ما تتم إزالة عنق الرحم والخلايا التي تنتج الإفرازات المهبلية أثناء عملية استئصال الرحم، مما قد يسبب جفاف المهبل، ويقول الدكتور روزين: “إذا كنتِ تعانين من هذه الأعراض بعد إجراء عملية استئصال الرحم، فتحدثي إلى الطبيب”. “الاستروجين المحلي يمكن أن يساعد بشكل كبير.”

6- العلاج الكيميائي

أعراض إضافية: انقطاع الطمث الناجم عن الدواء، المعروف أيضًا باسم انقطاع الطمث علاجي المنشأ أو انقطاع الطمث الطبي، يقول الدكتور روزين: “يؤثر العلاج الكيميائي غالبًا على إنتاج هرمون المبيضين”. “وهذا يضع الجسم في حالة انقطاع الطمث الكيميائي.” تحدثي إلى الطبيب عن أعراض جفاف المهبل. قد يكونوا قادرين على تقديم الحلول أثناء علاجك.

7- الإفراط في الغسيل

يقول الدكتور روزين: “يعتقد بعض الناس أنه من الضروري تنظيف المهبل بالماء”. “لكن الماء له تأثير الجفاف.” المهبل ذكي جدًا وينظف نفسه بنفسه، وهذا بالضبط هو الغرض من الإفرازات والإفرازات، إنه أمر طبيعي تمامًا طالما أنه لا يصاحبه ألم أو إزعاج أو رائحة كريهة.

“ببساطة، اغسلي الفرج بلطف بالماء – ولا تستخدمي الصابون أو منتجات النظافة الأخرى.”

شاهد أيضاً:

فوائد صحية لحمامات الثلج
ما هي فوائد حبوب اساي بيري Acai Berry ؟
فوائد الصيام: كيف يشفي الصيام أجسامنا؟
تمارين اليوغا لتخفيف الوزن: كل ما تريد معرفته

Share This Article