6 علاجات منزلية للتخلص من الحمى

رنيم الشلبي
5 Min Read

عندما يصيبنا الحمى، يتوجب علينا التفكير بطرق لتخفيف الأعراض دون الحاجة إلى اللجوء المباشر للأدوية القوية، ومع ذلك، قد يكون التحكم في درجة الحرارة وتحقيق الراحة أمرًا متحديًا، ولحسن الحظ، هناك عدة علاجات منزلية فعّالة تلعب دورا حيويًا في تحسين الشعور بالراحة والتخفيف من الحمى بشكل طبيعي وآمن.

وفي هذا المقال، سنتعرض 6 علاجات منزلية قوية ومجربة تساعدك على التغلب على الحمى دون الحاجة للتقليل من جودة حياتك أو اللجوء إلى الأدوية القوية، سنستكشف خيارات تشمل كلاً من العلاجات القائمة على الحرارة والبرودة، واستخدام الأعشاب الطبيعية، ومن خلال تناول خطوات متعددة لتحقيق الراحة، نهدف إلى توفير إرشادات شاملة للأشخاص الذين يبحثون عن طرق فعّالة وطبيعية للتعافي من الحمى والشعور بالتحسن العام، دعونا نستعرض بعناية هذه العلاجات المنزلية المذهلة والتي قد تثبت أنها الحل الأمثل لكي.

تعرفي على كيفية علاج الحمى في المنزل:

1- حافظي على رطوبة جسمك واستريحي

يعتبر الاحتفاظ بترطيب الجسم أمراً حيوياً عندما تكونين مصابة بالحمى، يجب عليكي الحرص دائماً على تعويض السوائل المفقودة من خلال شرب الكثير من الماء أو المشروبات المحلاة بالكهربلك مثل ماء جوز الهند.

كمصابة بالحمى، من الضروري أن تمنحي جسمك الراحة الكافية، تساعد الراحة على تسريع عملية الشفاء من المرض، حاولي أن تحصلي على قسط كافٍ من النوم أيضاً، فهو يساعد في التغلب على التعب ويمنعك من بذل مجهود يزيد من تعبك أثناء مواجهة المرض، وبالتأكيد، ستلاحظين تحسناً أسرع في حالة جسمك إذا اتبعتِ جدولاً منتظماً للراحة خلال اليوم لتمنحي نفسك الاستراحة اللازمة والوقت للشفاء.

2- حمام اسفنجي فاتر

يكون الحمام الإسفنجي الفاتر مفيداً في خفض درجة الحرارة الجسمية، وبإمكانك ملء حوض بالماء الفاتر واستخدام الإسفنج لتبليل جسمك به بلطف، ويفضل تجنب استخدام الماء البارد لتجنب حدوث الارتعاش وعدم الراحة.

ومن المهم التركيز خلال الحمام الإسفنجي على المناطق التي تحتوي على تركيز عالٍ من الأوعية الدموية مثل الجبهة، الإبطين، والفخذ، حيث يمكن أن يساعد هذا على تسريع عملية التبريد للجسم بشكل أكثر فعالية.

حمام اسفنجي فاتر

3- العلاجات العشبية

تعتبر الأعشاب والتوابل الطبيعية وسيلة شائعة لتخفيف أعراض الحمى وتعزيز الشعور بالراحة، وإليكي بعض الأعشاب التي يمكن استخدامها بشكل طبيعي لهذا الغرض:

  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات ومسكنة للألم، ويساعد في تخفيف الحمى وتهدئة الأعراض المرافقة مثل السعال والزكام.
  • الثوم: يُعتبر الثوم من الأعشاب الطبيعية التي لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، ويساعد في تعزيز جهاز المناعة وتقليل فترة الاستمرار في حالات الحمى.
  • الريحان: يحتوي الريحان على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويستخد لتخفيف الحمى وتهدئة الجسم.
  • النعناع: يعتبر النعناع من المهدئات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتخفيف الحمى وتهدئة الأعراض مثل الصداع والتهيج.

وتذكري أنه من الهام استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب كعلاج للحمى، خاصة إذا كنتي تعاني من حالات صحية مزمنة أو تتناول أدوية أخرى قد تتفاعل مع الأعشاب.

4- الكمادات الباردة كعلاج منزلي للحمى

تستطيعين استخدام الكمادات الباردة كعلاج منزلي لتخفيف الحمى، يكفي أن تغمسي قطعة قماش نظيفة في ماء بارد بشكل معتدل، ثم تعصّريها جيدًا للتخلص من الفائض، وبعد ذلك وضعها على الجزء الخلفي من رقبتك أو فوق جبينك لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ويمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات إذا لزم الأمر للمساعدة في خفض درجة الحرارة بشكل أكبر.

الكمادات الباردة

شاهد أيضاً: 5 مكونات منزلية طبيعية لعلاج البشرة بطريقة سحرية

5- ابقي هادئًة

عندما تكوني مصابة بالحمى، من المهم أن تحافظي على البرودة والراحة لتساعد في تخفيف الأعراض، استخدمي المراوح أو مكيفات الهواء للحفاظ على البيئة مريحة، وارتدي ملابس خفيفة وفضفاضة تسمح للهواء بالتنفس حول جسمك، ويُفضل تجنب الاستراحة تحت البطانيات الثقيلة أو الملابس الكثيفة، حيث قد تزيد من ارتفاع درجة حرارتك وتجعلك تشعرين بالحرارة بشكل أكبر، وفي النهاية، لا تنسي أن تبقي هادئة وتسترخي، حيث أن الاسترخاء يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط وتحسين الشعور بالراحة.

6- استنشاق البخار كعلاج منزلي للحمى

استنشاق البخار يكون علاجًا منزليًا فعّالًا لتخفيف أعراض الحمى، ابدأي بغلي وعاء ماء، ثم انقلي الماء المتبخر إلى طبق، للاحتفاظ بالبخار، اجلسي بشكل مريح واتكئي على الوعاء الدافئ المعتدل، وضعي منشفة فوق رأسك، وخذي بضع دقائق لاستنشاق البخار، وهذا يساعد في تنظيف الأنف وتسهيل التنفس أثناء فترة الحمى، وإذا لم تتحسن الأعراض، يجب زيارة الطبيب للحصول على تقييم دقيق أو استشارة حول الأدوية المناسبة.

شاهد أيضاً:

5 فوائد مدهشة لتنظيف البشرة بالفحم
فوائد ماسك الذهب للوجه وأضراره على البشرة
4 وصفات طبيعية لتقشير البشرة والحصول على وجه خال من العيوب
للعناية بالبشرة .. روتين الـ 11 خطوة

Share This Article