5 أطعمة تحمي من هشاشة العظام … واظبي على تناولها

رولا الشريدة
4 Min Read

تعتبر هشاشة العظام، المعروفة أيضاً بالإعتام العظمي، حالة طبية تتسم بفقدان كتلة العظام وانخفاض كثافتها. ينتج عن ذلك جعل العظام أكثر هشاشة وضعفًا، مما يجعلها عرضة للكسور بسهولة أكبر حتى نتيجة للتأثيرات الطفيفة، مثل السقوط من ارتفاع منخفض.

تحدث هشاشة العظام عندما يتحول عملية تجديد العظام الطبيعية في الجسم إلى تفوق عملية تخريب العظام عليها. يتم تشخيص هشاشة العظام عادةً عندما يكون لدى الشخص كثافة عظام منخفضة مقارنة بالمتوقع لعمره وجنسه.

هذه الحالة تعتبر شائعة بشكل خاص بين النساء اللواتي بلغن سن اليأس (ما بين 50 و 70 عامًا)، ولكن الرجال أيضًا يمكن أن يعانوا منها. يمكن أن تكون هناك عوامل متعددة تسهم في هشاشة العظام، بما في ذلك العوامل الوراثية، ونمط الحياة، والتغذية، والعوامل البيئية، والعوامل الطبية الأخرى.

شاهد أيضاً: مراكز السيطرة على الأمراض تحذر من الإصابة بمرض الليستيريا بعد تناول هذه الأنواع من الأجبان

5 أطعمة تحمي من هشاشة العظام … واظبي على تناولها

هشاشة العظام

1. اللبن ومشتقاته: الحليب ومنتجات الألبان مصدر غني بالكالسيوم، الذي يعتبر أساسياً لصحة العظام. يُنصح بتناول اللبن قليل الدسم أو الزبادي الطبيعي.

2. السلمون والسردين: هذه الأسماك غنية بفيتامين د وأوميغا-3 الدهنية المفيدة للعظام. تناول الأسماك الدهنية بانتظام يمكن أن يعزز صحة العظام.

3. الخضروات الورقية الخضراء: مثل السبانخ والكرنب والكرفس، تحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين ك، الذي يساعد في تعزيز امتصاص الكالسيوم.

4. المكسرات والبذور: مثل اللوز والبندق والكاجو والكانولا، تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة للعظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور.

5. الفواكه الطازجة: مثل البرتقال والتوت والفراولة، توفر فيتامين ج الذي يساعد في تعزيز امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساهم في صحة العظام.

أسباب هشاشة العظام؟

هشاشة العظام

هشاشة العظام (أو الإعتام العظمي) هي حالة تتميز بفقدان كتلة العظام وانخفاض كثافتها، مما يجعل العظام أكثر هشاشة وتعرضها للكسر بسهولة أكبر. وتعتبر هذه الحالة نتيجة لعدة أسباب، من بينها:

1. نقص الكالسيوم: عنصر الكالسيوم هو جزء أساسي من تركيب العظام، ونقصه في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.

2. نقص فيتامين د: الفيتامين د يلعب دوراً هاماً في امتصاص الكالسيوم وترسيبه في العظام. نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام.

3. العوامل الوراثية: بعض الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة لهشاشة العظام نتيجة للعوامل الوراثية.

4. نمط الحياة السلبي: قلة النشاط البدني والجلوس لفترات طويلة قد يزيد من احتمالية هشاشة العظام.

5. التغذية الغير صحية: تناول كميات كبيرة من الكافيين أو الكحول، وتناول الوجبات الغنية بالملح أو السكر قد يؤثر على صحة العظام.

6. تغيرات الهرمونات: مثل انخفاض هرمون الإستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث يمكن أن يسهم في هشاشة العظام.

7. العوامل الطبية الأخرى: مثل الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية، وبعض أدوية مضادة للصفيحات الدموية والستيرويدات قد تزيد من احتمالية هشاشة العظام.

شاهد أيضاً:

فوائد صحية لحمامات الثلج
ما هي فوائد حبوب اساي بيري Acai Berry ؟
فوائد الصيام: كيف يشفي الصيام أجسامنا؟
تمارين اليوغا لتخفيف الوزن: كل ما تريد معرفته

Share This Article