8 نصائح أساسية للعناية بالبشرة في الصيف من الخبراء

رولا الشريدة
8 Min Read

تتغير في فصل الصيف، احتياجات البشرة بسبب التعرض المتزايد لأشعة الشمس والظروف الجوية الحارة. لذا، تعتبر العناية بالبشرة في هذا الوقت من السنة أمرًا حيويًا للحفاظ على صحتها وجمالها. يشدد الخبراء على أهمية اتباع نهج شامل يشمل عناية يومية محكمة واستخدام منتجات ملائمة لنوع البشرة. من بين الخطوات الأساسية التي ينصح بها الخبراء: تنظيف البشرة بانتظام لإزالة الشوائب والزيوت الزائدة، واستخدام واقي الشمس بشكل يومي لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وترطيب البشرة بشكل مناسب لمنع جفافها وتهيجها. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الفترة الزمنية القوية وارتداء القبعات والملابس المناسبة للحماية. باعتبار العناية بالبشرة في الصيف استثمارًا في الصحة والجمال على المدى الطويل، يجب الالتزام بتلك الخطوات الأساسية والاستفادة من النصائح المقدمة من الخبراء في هذا الشأن.

شاهد أيضاً: كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

8 نصائح أساسية للعناية بالبشرة في الصيف من الخبراء:

نصائح أساسية للعناية بالبشرة في الصيف

1. تطوير وقاية بشرتك من الشمس:

يتفق أطباء الجلدية على أن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية هي بلا شك الخطوة الأكثر أهمية في أي روتين عناية بالبشرة على مدار السنة، وخاصةً خلال فصل الصيف عندما تكون الأيام أطول وتقضي فيها المزيد من الوقت تحت أشعة الشمس.

“يجب تطبيق كريم الواقي من الشمس يوميًا على المناطق المعرضة، والتي تشمل عادة الوجه والرقبة والصدر والأذنين واليدين — ومن المهم بشكل خاص إعادة وضعه كل ساعتين، أو قبل ذلك إذا كنت تسبح أو تتعرق، حيث يقضي الناس المزيد من الوقت في الهواء الطلق خلال شهور الصيف”، تقول الدكتورة ماريسا جارشيك، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في مدينة نيويورك.

وما هو أكثر من ذلك، تأكد من أن واقي الشمس الخاص بك يحتوي على SPF 30 أو أعلى، كما تؤكد الدكتورة ميلاني بالم، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة ومؤسسة Art of Skin MD. وإذا كنت بحاجة إلى إعادة وضع الواقي من الشمس أثناء التنقل، توصي الدكتورة جارشيك بواقي شمس بودرة مثل Colorescience Sunforgettable Total Protection Brush-On Shield SPF 50، أو مركب واقي الشمس مثل Avène’s Mineral Tinted Compact SPF 50.

2. تطبيق كمية كافية من واقي الشمس:

من الضروري أيضًا تطبيق كمية كافية من واقي الشمس لضمان الحماية الكافية. “يجب عليك اتباع طريقة الإصبعين عند تطبيق واقي الشمس على وجهك ورقبتك”، تقول الدكتورة كاران لال، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في نيو جيرسي. “ضعي شريطًا واحدًا من واقي الشمس على كل من إصبعي السبابة والوسطى، وهو المقدار المناسب للوجه كل يوم. أما بالنسبة للجسم، فمقدار كوب القياس مناسب للمناطق المعرضة”.

3. النظر في الحماية الإضافية من الشمس:

قلل من تعرضك لأشعة الشمس عن طريق اختيار وقت النهار بعناية الذي تقضي فيه وقتًا في الهواء الطلق. “ابحث عن الظل وحاول تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس من الساعة 10 صباحًا حتى 4 مساءً للأنشطة في الهواء الطلق عندما تكون أشعة الشمس في أشدها”، يقترح الدكتور بالم.

يمكنك أيضًا ارتداء ملابس تحمي من الأشعة فوق البنفسجية بمعدل 50 أو أكثر بالإضافة إلى واقي الشمس الخاص بك أو تناول مكمل غذائي يعزز الحماية من أشعة الشمس. تشير الدكتورة بالم إلى Heliocare، الذي يحتوي على نبات البوليبوديوم لوكوتوموس.

4. تخفيف كثافة مرطبك:

على الرغم من أنك تتعرق أكثر في فصل الصيف، إلا أن بشرتك لا تزال بحاجة إلى الترطيب. ومع ذلك، نظرًا لعدم شيوع الجفاف الموسمي في فصل الصيف، فإنك لا تحتاج إلى كريم ثقيل مثل تلك التي تستخدمينه في فصل الشتاء.

“أنا من محبي استبدال البترولاتوم والمرطبات الثقيلة بمرطبات خفيفة قائمة على حمض الهيالورونيك”، يقول الدكتور لال. “هذه المرطبات رائعة في الحفاظ على الترطيب دون أن تجعلك تشعرين باللزوجة والثقل.” نحن من معجبين بمرطب مياه بانك بالهيالورونيك من Laneige، الذي يتضمن أحجام مختلفة من حمض الهيالورونيك لامتصاص أفضل.

5. تجديد بشرتك برذاذ منعش:

يوصي الدكتور لال أيضًا باستخدام رذاذ للوجه لتجديد بشرتك طوال اليوم حسب الحاجة. “الرذاذ المفضل لدي الآن هو رذاذ الوجه سيروزينك من لاروش بوزاي، الذي يقلل من التألق ويقلل من حجم المسام”، يقول طبيب الأمراض الجلدية. “أستخدم هذا قبل الفعاليات حتى لا أظهر بمظهر دهني في نهاية يوم طويل.”

نصائح أساسية للعناية بالبشرة في الصيف

6. التأكد من أن منتجاتك خالية من الاغتناق:

يمكن أن تؤدي المسام المسدودة إلى ظهور البثور في فصل الصيف. طريقة سهلة لمنع تراكم العرق والزيوت في المسام الخاصة بك هي استخدام منتجات العناية بالبشرة والمكياج غير المسدودة.

“أنصح بالبحث عن منتجات غير مسدودة، وهي المنتجات التي لا تسبب أو تسهم في ظهور البثور”، تقول الدكتورة بالم. “تجنبي التركيبات المرطبة بشكل عميق أو الدهنية خلال شهور الصيف”.

لمساعدة في الحفاظ على وضوح المسام، يمكن لأولئك الذين يعانون من البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب إدراج مكونات مثل حمض الساليسيليك، وبنزويل بيروكسيد، والكبريت، أو النياسيناميد في روتينهم اليومي. “جميع هذه المكونات تساعد في علاج حب الشباب ولها خصائص مضادة للالتهاب”، توضح الدكتورة بالم. “فقط تحققي مع الطبيب إذا كنتِ حاملاً أو ترضعين، حيث أن بعض هذه المكونات غير مناسبة للاستخدام في هذه الحالات”.

7. غسل وجهك بشكل صحيح:

“نظرًا لأنك تتعرق أكثر خلال شهور الصيف بسبب الأنشطة في الهواء الطلق أو ببساطة بسبب زيادة نشاطك، أنصح أيضًا بغسل وجهك حتى خط الشعر — فهذه المنطقة عادة ما تُهمل، مما قد يؤدي إلى ظهور بثور على طول خط الشعر أو الحواف الخارجية لوجهك”، تقول الدكتورة بالم.

“هذا هو الوقت الذي يجب فيه اللجوء إلى الحلول الفعالة مثل غسولات تحتوي على بنزويل بيروكسيد وحمض الساليسيليك”، يضيف الدكتور لال. “هذه الغسولات ستقوم بفتح المسامات الخاصة بك وأيضًا بقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب”.

هنا يمكن أن يأتي دور منظف رغوي أو جل. توصي الدكتورة جارشيك بـ SkinCeuticals Purifying Cleanser، الذي يحتوي على حمض الجليكوليك. منظف CeraVe’s Renewing SA Cleanser هو منظف للوجه بسعر معقول يحتوي على حمض الساليسيليك.

8. استخدم مركب الريتينويد بحذر:

بينما لا توجد مكونات يجب التوقف عن استخدامها في الصيف، قد تجد أنه يجب عليك تكييف كيفية استخدامها. مركب الريتينويد هو واحد من هذه المكونات.

“الصيف هو الوقت الذي يبدأ الناس فيه بملاحظة المزيد من التهيج من الريتينول/الريتينويد. الريتينول والريتينويد يجعلانك أكثر حساسية لأشعة الشمس”، يشرح الدكتور لال. “لهذا السبب، أنصح بتقليل تردد الاستخدام أو أن تكون أكثر حذرًا في استخدام واقي الشمس”.

ومع ذلك، باستخدام حماية إضافية من الشمس، يمكنك الاستمرار في استخدام مركب الريتينويد أو الريتينول. في الواقع، توصي الدكتورة جارشيك بمركب الريتينويد مثل Differin “لتنظيم تجديد خلايا الجلد ومنع انسداد المسام”.

شاهد أيضاً:

5 طرق سهلة للعناية ببشرتك في رمضان
7 نصائح لمكياج طبيعي للبشرة الناضجة
للعناية بالبشرة .. روتين الـ 11 خطوة
5 علاجات لحل مشكلة جفاف الجلد حول العينين

Share This Article