8 أنواع من الشاي المضادة للالتهابات

حلا مكان
5 Min Read

عندما يتعلق الأمر بتعزيز جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات، يتصدر الشاي قائمة الخيارات. فالشاي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي وتحد من الالتهابات في الجسم، وهي التي قد تساهم في الحد من الألم والأمراض. هنا ثمانية أنواع من الشاي المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، مما يجعلها خيارات مثالية لتعزيز الصحة العامة والشعور بالراحة.

شاهد أيضاً: تأثيرات حمامات الثلج على الصحة: فوائد واحتياطات

8 أنواع من الشاي المضادة للالتهابات

1. الشاي الأخضر

يُعد الشاي الأخضر من أوراق نبات الكاميليا سينينسيس، ويتميز بغناه بالكاتيكين، وبخاصة اليبيجالوكاتين الذي يعمل جنبًا إلى جنب مع الفلافونويدات في حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة والالتهابات. يُرتبط استهلاك الشاي الأخضر بتقليل الالتهابات وخطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب والسكري والسرطان.

إضافةً إلى ذلك، تشمل الفوائد الإضافية للشاي الأخضر الدعم المتزايد لجهاز المناعة، والمساهمة في فقدان الوزن، وتحسين صحة الأسنان، وتعزيز الوظائف العصبية.

2. الشاي الأسود

بالرغم من أن الشاي الأسود والشاي الأخضر والشاي الأبيض يأتون من نفس النبات، إلا أنه يتم تخميرهم بشكل مختلف، مما يؤدي إلى اختلاف في خصائصهم الغذائية بعض الشيء.

يحمل الشاي الأسود تاريخاً طويلاً في الطب التقليدي الآسيوي والأيورفيدا، حيث استُخدم بشكل واسع بسبب خصائصه التجديدية. يتمتع الشاي الأسود بعدد من المزايا الصحية المثبتة علمياً، مشابهة لتلك الموجودة في الشاي الأخضر. فهو غني بالفلافونويدات، المعروفة باسم الثيفلافين والثيروبيجينات، وقد أظهرت الدراسات أنه يساعد في تقليل نشاط الإنزيمات الالتهابية في الجسم والحد من أضرار الجذور الحرة.

3. شاي الزنجبيل

يتم تحضير شاي الزنجبيل سواء من مسحوق جذر الزنجبيل أو الزنجبيل المبشور الطازج. يشابه الزنجبيل الشاي الأخضر في أنه تمت دراسته على نطاق واسع كعلاج للألم والالتهاب.

يحتوي الزنجبيل على مواد مثل الجينجيروول والشوجول التي تظهر قدرة على مقاومة الإجهاد التأكسدي والالتهابات. أظهرت إحدى الدراسات التي شملت 63 شخصاً يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي أن تناول 750 ملغ من الزنجبيل مرتين يومياً يمكن أن يقلل من نشاط المرض، بما في ذلك مستويات البروتين التفاعلي C (CRP).

شاي الزنجبيل

4. شاي الكركم

الكركم ينتمي إلى نفس عائلة الزنجبيل ويتميز بخصائصه المضادة للالتهابات التي تأتي من محتواه من الكركمين.

تمت دراسة الكركمين لتقييم تأثيره على الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل، وأمراض القلب، ومرض التهاب الأمعاء. وأظهرت العديد من التجارب فعالية الكركمين الموجود في الكركم في تقليل الألم المرتبط بالالتهاب.

5. شاي البابونج

شاي البابونج يُعتبر شايًا آخر مضادًا للالتهابات، ويُشار إليه أحيانًا بـ “الأسبرين العشبي” بسبب فوائده المزعومة في تقليل الألم والتورم والاحمرار والأعراض الأخرى المرتبطة بالالتهاب. أظهرت الدراسات التي استكشفت فوائد البابونج أنه بالإضافة إلى تأثيره في تقليل الالتهابات عند تناوله كشاي، يمكن أن يُساعد النبات أيضًا في علاج الحالات الالتهابية عند استخدامه موضعيًا.

يُستخدم البابونج عادةً لعلاج الالتهابات البكتيرية في الجلد والفم والجهاز التنفسي، بالإضافة إلى التهابات الجلد والأغشية المخاطية. وقد يُساعد أيضًا في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي والتهاب العين. مع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه عشبة الرجيد أخذ الحيطة والحذر عند تناول شاي البابونج، حيث قد يتسبب في تفاقم الأعراض عندهم.

6. شاي الرويبوس

شاي الرويبوس يحتوي على مركبات فلافونويد قوية تُعرف باسم أسبالاثين ونوثوفاجين، والتي يُمكن أن تساعد في علاج الأرق والقلق والتهيج وصداع التوتر وتشنجات المعدة.

يأتي اسم “الرويبوس” من اللغة اللاتينية ويُترجم إلى “الشجيرة الحمراء”، وهو جزء من عائلة البقوليات. تتميز أوراق الرويبوس العميقة اللون باللون الأحمر القرمزي الرائع، مما يضفي على الشاي نكهة مميزة وخصائصه الفريدة.

شاي الرويبوس

7. شاي الورد

الورقة الوردية هي نوع من الفواكه تنمو على شجيرات الورد بعد موسم الزهور. تتميز بغناها بالمضادات الأكسدة وتحتوي على مواد كيميائية فينولية تعتبر مضادة للالتهابات، مما يجعلها مفيدة للبشرة المعرضة لحب الشباب وللحفاظ على صحة الجلد.

8. شاي أوراق نبات القراص

تم استخدام نبات القراص اللاذع كعلاج منزلي لتخفيف آلام المفاصل وألم العضلات. تحتوي الشعيرات الموجودة تحت الأوراق على مواد لاذعة قوية يُمكن أن تُساعد في تقليل علامات الالتهاب في الجسم.

شاهد أيضاً:
كيفية فقدان الوزن بسرعة بدون رجيم
أفضل 5 أجهزة لفحص السكري
علامات صامتة لسرطان الكبد

Share This Article