6 نصائح ضرورية للقضاء على حب الشباب

رنيم الشلبي
5 Min Read
حب الشباب

يُعتبر حب الشباب من أبرز المشاكل الجلدية التي تؤرق الكثيرين، فهو ليس مجرد تجمع للرؤوس السوداء والبثور، بل يمثل تحدياً يؤثر على البشرة والثقة بالنفس على حد سواء، ينشأ حب الشباب نتيجة انسداد المسام بالزهم والخلايا الجلدية الميتة، مما يسمح للبكتيريا بالتكاثر والتسبب في التهيج والالتهابات، تعتبر الأمراض الجلدية من أكثر الأسباب شيوعاً للزيارات إلى الأطباء، وهذا يدل على الأثر النفسي والجسدي الذي يمكن أن يتركه حب الشباب.

ولكن لا داعي لليأس، فهناك خطوات بسيطة يمكن اتباعها للتغلب على حب الشباب والحصول على بشرة صافية ومشرقة، تُعد هذه النصائح االـ6 أساسية للحفاظ على بشرة خالية من حب الشباب والاستمتاع بمظهر صحي وجذاب.

تعرفي على كيفية القضاء على حب الشباب

1- استخدمي منتجات خالية من الزيوت والعطور

استخدمي المنتجات التي تكون خالية من الزيوت والعطور الاصطناعية، تُعد هذه المنتجات أقل عرضة لسد المسام والتسبب في ظهور البثور، بالإضافة إلى ذلك، تقلل منتجات العناية بالبشرة التي تخلو من العطور من خطر تهيج الجلد، مما يقلل من تفاقم حب الشباب، اختاري المرطبات والمنظفات وغيرها من منتجات العناية بالبشرة التي تحمل علامات واضحة عن خلوها من الزيوت والعطور الاصطناعية.

2- قومي بتغيير أغطية الوسائد والمناشف بانتظام

قومي بتغيير أغطية الوسائد والمناشف بانتظام، يمكن أن تتراكم البكتيريا والزيوت وخلايا الجلد الميتة في أغطية الوسائد والمناشف، مما يزيد من خطر نقلها مرة أخرى إلى بشرتك ويسهم في ظهور البثور، قمي بتغيير أغطية الوسائد مرتين على الأقل في الأسبوع واستخدمي منشفة نظيفة في كل مرة تغسلين فيها وجهك، هذه العادة البسيطة تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بحب الشباب.

حب الشباب

شاهد أيضاً: لبشرة أكثر نضارة وصحة .. تعرفي على 5 من أهم فوائد قناع الزبادي

3- إدارة مستويات التوتر

إدارة مستويات التوتر ليس فقط أمراً حيوياً لصحتك الفسيولوجية، بل أيضاً لصحة بشرتك، يمكن أن يؤدي التوتر إلى اختلالات هرمونية، والتي تسهم في ظهور مشاكل الجلد مثل حب الشباب، كما أظهرت دراسة نشرتها مجلة Dermatology Practical And Conceptual، للتحكم في مستويات التوتر، يمكنك ممارسة اليوجا، والتأمل، والتنفس العميق، بالإضافة إلى ذلك، الاستماع إلى الموسيقى، والمشي لمسافات قصيرة، والرقص، وممارسة الألعاب، ومشاهدة الكوميديا يمكن أن تساعد أيضاً في تحسين حالتك المزاجية مؤقتاً.

4- تجنبي لمس وجهك

تجنب لمس وجهك يقلل من نقل البكتيريا والزيوت من يديكِ إلى بشرتكِ، مما يساعد في منع ظهور البثور. حافظي على نظافة يديكِ وتجنبي لمس وجهك طوال اليوم، يوصي الدكتور سينغ أيضًا بتنظيف شاشة هاتفك بانتظام، لأنها قد تحتوي على بكتيريا تساهم في هذه المشكلة.

5- غيّري روتين العناية بالبشرة

عندما يتعلق الأمر بعلاج حب الشباب، من المهم تغيير روتين العناية بالبشرة، يُنصح بتنظيف الوجه مرتين يوميًا باستخدام منظف لطيف لإزالة الزيوت الزائدة والأوساخ والمكياج، بعد التنظيف، يجب استخدام تونر لموازنة مستوى الحموضة في البشرة ومرطب للحفاظ على ترطيبها، تجنبي استخدام أي منتج يمكن أن يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية، لأن هذا قد يزيد من تفاقم حب الشباب.

العناية بالبشرة

6- استخدمي حمض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل

حمض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل هما مكونان فعالان في مكافحة حب الشباب، يعمل حمض الساليسيليك على فتح المسام المسدودة عن طريق تحطيم وإزالة خلايا الجلد الميتة والزيوت، مما يساعد على منع تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، ينصح عادة باستخدام منظفات الوجه التي تحتوي على حمض الساليسيليك للمساعدة في علاج حب الشباب.

ومن ناحية أخرى، يعمل بيروكسيد البنزويل على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب ويساعد في تقليل الالتهابات، يتوفر بيروكسيد البنزويل في أشكال مختلفة مثل الكريمات والجل والمستحضرات الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.

وللحصول على أفضل النتائج، يمكن استشارة طبيب الجلدية لتحديد أي من هذه المكونات مناسب لحالتك وكيفية استخدامها بشكل فعال في روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ.

شاهد أيضًا:

فوائد صحية لحمامات الثلج
ما هي فوائد حبوب اساي بيري Acai Berry ؟
فوائد الصيام: كيف يشفي الصيام أجسامنا؟
تمارين اليوغا لتخفيف الوزن: كل ما تريد معرفته

Share This Article