5 أشياء محيرة يمكن أن تحدث للجسم عند التوقف عن ممارسة الرياضة

رنيم الشلبي
3 Min Read
التوقف عن الرياضة

تتجلى قوة الجسم في حركته ونشاطه، فمنذ القدم والإنسان يتحرك ويمارس الرياضة ليحافظ على صحته وقوته، لكن ماذا يحدث عندما يتوقف الإنسان عن ممارسة الرياضة؟ هل تبدأ الأشياء في الانحراف عن مسارها الطبيعي؟

والتوقف عن ممارسة الرياضة له تأثيرات لا تقلُّ خطورة عن تلك التي يُحققها التمرين الدوري، إنها عملية تتجلى في أشكال محيرة، وقد تثير الكثير من التساؤلات حول مدى تأثيرها على الجسم والعقل. في هذا المقال، سنكشف الستار عن خمسة أمور محيرة يمكن أن تحدث للجسم عندما يتوقف الإنسان عن ممارسة الرياضة، وكيف يمكن لهذه الظواهر أن تؤثر على صحتنا العامة وجودتنا في الحياة. هيا بنا نستكشف هذا العالم المدهش من التأثيرات اللافتة للنظر لترك الحركة والرياضة خلف الظهر.

تعرفي على الأشياء التي يمكن أن تحدث للجسم عند التوقف عن ممارسة الرياضة:

1- ارتفاع ضغط الدم

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، فإن التمارين الرياضية تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، لذا، للحفاظ على انخفاض ضغط الدم، من الضروري الاستمرار في ممارسة الرياضة بانتظام. حتى المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا يمكن أن يكون كافيًا لتحقيق هذا الهدف.

2- أعراض الاضطراب النفسي الجسدي

وفقًا للدكتور فاسوديفا، يتوقف جسمنا عن الاستفادة منا بمجرد توقفنا عن ممارسة الرياضة، وتضيف أن الشخص قد يبدأ في تجربة أعراض الاضطراب النفسي الجسدي مثل تقلب المزاج، وعدم الاهتمام، والتعب، وانخفاض التركيز، وقصر المزاج، وثقل في الرأس، واليأس، والقلق، باختصار، بعدم ممارسة الرياضة، يمكن أن تثير التوتر والقلق.

توتر

3- فقدان الكتلة العضلية

يقول الأطباء إنه بعد التوقف عن ممارسة الرياضة، تقل كتلة العضلات في الجسم وتحل الدهون محلها، حيث تميل العضلات إلى الضعف وتبدأ في الشعور بالتعب والكسل، وتصبح هذه دورة تؤدي إلى المزيد من الضعف وزيادة الوزن، كما يقول الدكتور سانتوش هاكالماني، استشاري جراحة العظام في مستشفى BGS جلين إيجلز العالمي.

شاهد أيضاً: إستوديوهات الرياضة الفاخرة … وجهتك المثالية لتحقيق حياة صحيّة

4- ضعف العظام

وفقًا للدكتور سانتوش هاكالماني، عندما يتوقف الشخص عن ممارسة الرياضة، تنخفض كثافة العظام في الجسم وترتفع فرص الإصابة بالكسور، ووهذا يعني أيضًا احتمالات عالية لكسور عظامك – وهذا أيضًا في الشتاء، مؤلم جدًا، وحتى السقوط البسيط من ارتفاع واقف يمكن أن يؤدي إلى كسور في الورك والعمود الفقري، وفقًا لتوجيهاته.

ضعف العظام

5- توقف إنتاج الإندورفين

تساعد التمارين الرياضية الدماغ على إطلاق الإندورفين، وهي هرمونات تسبب شعورًا بالسعادة والرفاهية، وبالتالي، عندما تتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية، فإن ذلك يؤثر على مزاجك أيضًا، وفي الواقع، تشير دراسة أجريت عام 2011 في دورية Proceedings of the National Academy of Sciences إلى أن التمارين الرياضية تساعد في زيادة حجم الحصين وتحسن الذاكرة أيضًا.

شاهد أيضاً: 

5 طرق سهلة للعناية ببشرتك في رمضان
7 نصائح لمكياج طبيعي للبشرة الناضجة
للعناية بالبشرة .. روتين الـ 11 خطوة
5 علاجات لحل مشكلة جفاف الجلد حول العينين

Share This Article