ما هي أبرز أشياء تساعد على النوم؟

رولا الشريدة
2 Min Read

يعتبر النوم الجيد أساسياً للصحة والعافية العامة، وتأثيره يمتد ليشمل الجسم والعقل على حد سواء. هناك عدة أشياء يمكن القيام بها لتحسين جودة النوم وضمان الحصول على راحة كافية خلال الليل. تشمل هذه الأشياء الحفاظ على جدول ثابت للنوم، وخلق بيئة مريحة وهادئة في غرفة النوم، وممارسة الرياضة بانتظام ولكن في وقت مناسب قبل النوم. كما يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق واليوغا في تهدئة العقل والجسم قبل النوم. بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب المنبهات مثل الكافيين والنشاط العقلي المكثف قبل النوم.

شاهد أيضاً: 7 أنواع فواكه تساعدك على النوم والاسترخاء

ما هي أبرز أشياء تساعد على النوم؟

ما هي أبرز أشياء تساعد على النوم؟

1. روتين النوم: حافظي على جدول ثابت للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت يوميًا، حتى في عطلة نهاية الأسبوع، لتعليم جسمك متى يجب أن يكون في وضع الاستعداد للنوم ومتى يجب أن يكون في وضع اليقظة.

2. البيئة المناسبة للنوم: حافظي على بيئة مريحة في غرفة النوم، مع ضوء مناسب، ودرجة حرارة مريحة، وهواء نقي. قم بتجنب الضوضاء والأضواء الزائدة.

3. التخلص من المنبهات الضارة: قومي بتقليل تعرضك للشاشات الزرقاء قبل النوم، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب، لأن هذا يمكن أن يؤثر سلبًا على إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم.

4. ممارسة الرياضة: قومي بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن تجنب ممارسة التمارين الشاقة قبل النوم، حيث يمكن أن يزيد ذلك من اليقظة ويجعل من الصعب النوم.

5. تقليل تناول المنبهات: قللي من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية في المساء، وكذلك تجنب تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم.

6. الاسترخاء وتقنيات التنفس: قم بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو التنفس العميق قبل النوم للمساعدة في تهدئة العقل والجسم وتحسين جودة النوم.

شاهد أيضاً:

5 طرق سهلة للعناية ببشرتك في رمضان
7 نصائح لمكياج طبيعي للبشرة الناضجة
للعناية بالبشرة .. روتين الـ 11 خطوة
5 علاجات لحل مشكلة جفاف الجلد حول العينين

Share This Article