فوائد ماء الورد للبشرة وطريقة استخدامه

حلا مكان
5 Min Read

إحدى أفضل الطرق للتغلب على الحرارة هي استخدام بخاخ ماء الورد لإنعاش بشرتك أو حتى شعرك، هذا المنتج الذي يعتمد على فوائد الورد الجمالية معروف منذ سنوات طويلة برائحته الزهرية المهدئة، وقد يمنحك الشعور بالانتعاش حتى برشات بسيطة، يُستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل، ويمكن أيضًا إضافته إلى بعض الأطعمة والمشروبات.

شاهد أيضاً: 4 مكونات تساعد على تفتيح البشرة بماء الأرز

ما هو ماء الورد؟

ماء الورد هو سائل عطري يتم الحصول عليه عن طريق تقطير بتلات الورد في الماء. يتميز بغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد في ترطيب وتغذية البشرة والشعر.

يُمكننا استكشاف فوائد ماء الورد للصحة، بالإضافة إلى كيفية استخدامه بشكل فعال لتحسين مظهر وصحة البشرة والشعر.

فوائد ماء الورد للبشرة:

1. يرطب ويغذي البشرة

ماء الورد يُعتبر خيارًا ممتازًا للبشرة الجافة حيث يعزز مستويات الترطيب الطبيعية للبشرة عن طريق سحب الرطوبة والاحتفاظ بها. بفضل خصائصه كمرطب، يساعد أيضًا على الحفاظ على رطوبة البشرة، كما أشارت خبيرة التجميل وأخصائية الشعر الدكتورة بريتي ماهير.

2. يهدئ البشرة المتهيجة

ماء الورد له خصائص مضادة للالتهابات. عند استخدامه موضعيًا، يمكن أن يخفف ماء الورد من الحكة والاحمرار والالتهابات التي تنجم عن مشاكل الوردية وجفاف الجلد. كما يترك إحساسًا بالبرودة على بشرة الوجه، ويساعد في تسريع عملية شفاء الجلد بفضل خصائصه المهدئة.

3. يساعد في الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني

نعيش في بيئة محاطة بالعوامل الضارة مثل الأوساخ والتلوث، وهذه العوامل تؤثر سلبًا على مستويات الرقم الهيدروجيني الطبيعي لبشرتنا، مما يجعلها عرضة للجفاف وحب الشباب والاحمرار ومشاكل الجلد الأخرى. يتراوح درجة الحموضة لماء الورد بين 4.0 إلى 4.5، ووفقًا للدراسات، إضافة ماء الورد إلى روتين العناية بالبشرة يمكن أن يقلل من تهيج الجلد ويحافظ على الرقم الهيدروجيني الطبيعي للبشرة. كما يساهم في توازن محتوى الزيت في البشرة، مما يعزز من مظهر شبابي ومنتعش للبشرة، كما يشير الخبراء.

4. يلطف حروق الشمس

ماء الورد يوفر تأثيرًا مهدئًا ومبردًا يمكن أن يساعد في تخفيف حروق الشمس. يُمكن استخدامه للتقليل من الالتهاب أو التورم عند رشه بلطف أو وضعه باستخدام كرة قطنية على المنطقة المصابة. وفقًا للخبراء، يمكن أن يُساعد ماء الورد أيضًا في ترطيب البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس وفي منع التقشر.

5. يقلل الهالات السوداء والانتفاخات تحت العين

خصائص التبريد لماء الورد يمكن أن تساعد على تقليل الانتفاخ والهالات السوداء تحت العينين. وفقًا للمجلة الإيرانية للعلوم الطبية الأساسية، فإن الخصائص المضادة للالتهابات لماء الورد يمكن أن تساهم في تقليل احمرار الجلد والانتفاخ. كما يُذكر أن خصائصه المضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تخفيف مشاكل حب الشباب. من خلال الاستخدام المستمر، يمكن ملاحظة تحسن في حالة بشرتك وتقليل احمرار الجلد بشكل عام.

6. يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة

ماء الورد غني بالفيتامينات A و C، وهما مضادان للشيخوخة يساهمان في محاربة الجذور الحرة وتحييد الإجهاد التأكسدي. من خلال رش ماء الورد على الوجه، يمكن أن يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية. وفقًا للخبراء، يمكن أن يحسن الاستخدام المنتظم من ماء الورد من ليونة الجلد وثباته.

ماء الورد

إليك بعض الطرق الفعالة لاستخدام ماء الورد على وجهك:

1. كتونر:
– قم بتنظيف وجهك بشكل جيد باستخدام منظف مناسب.
– رش ماء الورد على وجهك بخفة باستخدام بخاخ أو قطنة نظيفة.
– دعيه يمتص جزئيًا ويجف على البشرة.
– بعد ذلك، يمكنك استخدام مصل ومرطب للعناية الإضافية بالبشرة.

2. كمطهر:
– ضعي ماء الورد على كرة قطنية نظيفة.
– امسحي وجهك ورقبتك به بلطف لتنظيف البشرة وتهدئتها.

3. رذاذ للوجه:
– استخدمي بخاخ ماء الورد مباشرة على وجهك من مسافة مناسبة.
– هذا يوفر رذاذًا طبيعيًا ومنعشًا يمكن استخدامه في أي وقت من اليوم لتجديد النشاط وتهدئة البشرة.

4. إضافته إلى القناع الوجهي الطبيعي:
– قم بإعداد قناع وجه طبيعي مناسب لبشرتك.
– قبل وضعه على الوجه، رشي بعض ماء الورد على البشرة لزيادة الترطيب والتأثير المهدئ.

5. قبل استخدام القناع الورقي:
– رشي وجهك بماء الورد قبل وضع القناع الورقي على الوجه.
– سيساعد ذلك في تعزيز ترطيب البشرة وجعلها تبدو منتعشة ومشرقة بعد الاستخدام.

استخدمي ماء الورد بانتظام كجزء من روتين العناية بالبشرة للاستفادة القصوى من فوائده التهدئة والترطيب والمضادة للالتهابات.

شاهد أيضاً:

أعراض وعلامات مرض أديسون
أضرار كتم العطس
موعد برنامج توب شيف الموسم السابع 2024 والقنوات الناقلة
أعراض للنوبات القلبية احذري تجاهلها

Share This Article