فوائد عصير الطماطم للصحة

فرح راضي
4 Min Read

عصير الطماطم هو مشروب مغذي وصحي يتميز بنكهته اللذيذة والمنعشة، ويُصنع من الطماطم الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم.

ويحتوي عصير الطماطم على الليكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما يعزز صحة القلب عبر تقليل مستويات الكوليسترول وضغط الدم، ويدعم الجهاز الهضمي بفضل الألياف التي يحتوي عليها، فضلاً عن كونه مرطبًا طبيعيًا بسبب محتواه العالي من الماء.

ولتحضير عصير الطماطم، يتم غسل الطماطم وتقطيعها ثم خلطها في الخلاط مع قليل من الماء حتى الحصول على قوام ناعم، ثم يُصفى العصير لإزالة القشور والبذور، ويُضاف الملح والفلفل الأسود وعصير الليمون حسب الرغبة لتحسين النكهة، ويُقدم العصير باردًا ويمكن تزيينه بأوراق الريحان أو النعناع. يمكن أيضًا إضافة مكونات مثل الكرفس أو الخيار لتعزيز الفوائد الصحية والنكهة، مع إمكانية تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين.

أبرز الفوائد لعصير الطماطم:

عصير الطماطم
  1. يغطي احتياجاتك من الفيتامينات والألياف

واحدة من أكبر فوائد عصير الطماطم هو أنه مصدر غني للبروتين، إذ أن كوب واحد من عصير الطماطم يلبي احتياجاتك اليومية من فيتامين سي ويغطي حوالي ربع احتياجاتك من فيتامين أ أيضًا. 

ووفقًا للمعهد الوطني للصحة ، فإن كوبًا واحدًا من عصير الطماطم يغطي 20 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ والبوتاسيوم والنحاس، والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والفوسفور. كما أنها تحتوي على 12% من الاستهلاك اليومي الموصى به من البكتين وحوالي 8% من الألياف الغذائية.

شاهد أيضاً: أخطاء شائعة تؤثر على امتصاص فيتامين D في الجسم.. تعرف عليها

  1. غني بالكاروتينات والبوليفينول

تحتوي الطماطم على مكونات نشطة بيولوجياً، وتحتوي على مواد كيميائية نباتية مثل الكاروتينات والبوليفينول، حيث يتم تحويل الكاروتينات إلى فيتامين أ في أجسامنا، وهذا يساعد في الحفاظ على صحة البصر والأنسجة جيدة، ويمكنه أيضًا الوقاية من السرطان، وتساعد الكاروتينات والتي هي مضادات أكسدة على منع إنتاج الجذور الحرة.

  1. غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة مهمة جدًا لجسمك، وعصير الطماطم غني بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الليكوبين، وكوب واحد من عصير الطماطم يحتوي على 22 ملغ من الليكوبين. 

ويساعد الليكوبين على حماية الخلايا من التلف ويقلل من جميع علامات الالتهاب في الجسم، حسبما ذكرت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الطبية الحالية.

فوائد عصير الطماطم
  1. يساعد في أمراض القلب

الاستهلاك المنتظم لعصير الطماطم يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب، إذ يمكن أن يساعد الليكوبين والبيتا كاروتين الموجود في العصير في علاج ضغط الدم وكذلك الكوليسترول.

  1. يمكن أن يمنع السرطان

شرب عصير الطماطم يمكن أن يساعد أيضًا في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، حيث قامت الأبحاث المنشورة في مجلة Scientific Research بتحليل عمل 24 دراسة وخلصت إلى أن استهلاك الطماطم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويمكن أن يساعد في علاج سرطان الجلد أيضًا، وفقًا لدراسة أجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة Scientific Reports.

شاهد أيضاً:

صور … أظافر عباد الشمس اختيارك المثالي لموسم الربيع 2024
6 أطعمة غنية بالعناصر الغذائية … مفيدة للأظافر والبشرة والشعر
بالصور … أفكار لرسم الأظافر لصيف 2024
لأظافر طويلة وجذابة.. وصفات طبيعية لنمو الأظافر وتقويتها

 

Share This Article