أفضل 6 أطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي

ضحى أبو فرحة
4 Min Read

يبحث الكثيرون عن الأطعمة التي تساعدهم على زيادة كتلتهم الجسدية بطريقة متوازنة وصحية،في معركة الزيادة في الوزن بشكل صحي، وإذا كنت تسعى لزيادة وزنك بشكل فعّال وبدون المساس بصحتك، فإليك قائمة بستة أطعمة مميزة قد تساعدك على تحقيق هذا الهدف بشكل آمن وفعّال.

أفضل 6 أطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي:

1- الفواكة المجففة

الفواكة المجففة

الفواكة المجففة هي من الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية ومليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات المفيدة. بالتالي، يُمكن تنويع الفواكة المجففة حسب الرغبة، مثل الزبيب والتمر والخوخ والمشمش وغيرها.

يُمكن أيضًا إضافة الفواكة المجففة إلى المشروبات مثل الكوكتيلات والسحلب، ويُمكن أيضًا تناولها مع الزبادي كوجبة خفيفة سهلة التحضير تساعد في زيادة الوزن.

  • السعرات الحرارية في الفواكة المجففة:

8 حلقات تفاح = 8 حبات مشمش = 3 حبات تين مجفف = 4 ملاعق كبيرة زبيب = 6 حبات برقوق، تحتوي على حوالي 120 سعرة حرارية.

2- المكسرات

المكسرات

المكسرات هي خيار جيد كوجبة خفيفة صحية أثناء اكتساب الوزن. بالتالي، يُمكن إضافة المكسرات إلى السلطة والمشروبات مثل السموذي والكوكتيلات، وأيضًا الزبادي.

  • السعرات الحرارية في المكسرات:

12 حبة لوز = 12 حبة كاجو = 20 حبة فول سوداني = ملعقة زبدة فول سوداني = 2 ملاعق سمسم = 8 نصفيات جوز = 2 ملاعق كبيرة بذور عباد الشمس أو بذور القرع، تحتوي على حوالي 90 سعرة حرارية.
3- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة هي وجبة خفيفة غنية بمضادات الأكسدة. بالتالي، يُمكن شربها مع حليب كمشروب شوكولاتة ساخنة غنية بالسعرات الحرارية، كما يُمكن استخدامها في عدة وصفات للحلويات الصحية عالية بالسعرات الحرارية.

  • السعرات الجرارية في الشوكلاته الداكنة:

تتميز الشوكولاتة الداكنة بسعرات حرارية عالية، حيث يحتوي كل لوح وزنه 100 غرام على حوالي 600 سعر حراري تقريبًا.

4- الدهون والزيوت الصحية

الدهون والزيوت الصحية

الزيوت والدهون الصحية هي مصدر غني بالسعرات الحرارية. بالتالي، يُمكن استخدامها مثل إضافتها إلى العديد من الأطعمة مثل الحمص والفول واللبنة والسلطات، كما يمكن تناولها مع الزعتر.

  • السعرات الحرارية في زيت الزيتون:

كل ملعقة كبيرة من زيت الزيتون تحتوي على حوالي 45 سعرة حرارية.

5- الحليب ومشتقاته

الحليب ومشتقاته

الحليب يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى الفيتامينات والمعادن. كل كوب من الحليب الكامل الدسم يحتوي على حوالي 150 سعر حراري.

يُمكن إضافة الحليب إلى العديد من المشروبات لزيادة السعرات الحرارية، كما يمكن تناوله مع الفواكة كوجبة خفيفة. مزج كوب من الحليب الكامل الدسم مع ملعقتين من العسل والفواكة سيعطيك ما يقارب 270 سعر حراري.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر الجبن مصدرًا جيدًا من السعرات الحرارية، يمكن إضافته إلى وجبات الإفطار أو الغداء. كما يمكن تناول الزبادي كوجبة خفيفة مع الفواكة، ولكن يجب الانتباه إلى الزبادي المُحلى الذي يحتوي على كميات عالية من السكر المضاف.

6- البيض

البيض

البيض هو غذاء غني بالبروتينات عالية الجودة والدهون الصحية. يُمكن تناوله بأي طريقة تفضلها، ويُمكن إضافته إلى العديد من الوصفات مثل الخبز والسلطات والحلويات مثل الكاسترد وأيضًا السندويشات.

السعرات الحرارية في البيض :

كل بيضة حجم وسط (30 غرام) تحتوي على حوالي 75 سعرة حرارية.

شاهد أيضاً:

فوائد عشبة المرة في إزالة علامات الشيخوخة
6 فوائد مذهلة للفول السوداني
الحمام المغربي … 5 فوائد ومزايا لجمال البشرة والشعر
كيف تصنعين معطر بمكونات منزلية؟

Share This Article