أفضل 5 تطبيقات متخصصة في الصحة النفسية

فرح راضي
4 Min Read

توفر تطبيقات الصحة النفسية وسيلة للوصول إلى جلسات التأمل والتواصل مع متخصصي الرعاية الصحية لمناقشة تأثير تغيرات الحياة والبيئة على الصحة العقلية للفرد، وتتيح هذه التطبيقات للأشخاص إمكانية الوصول إلى عدد محدود من الميزات.

وتتعدد الحالات المرضية النفسية، إلا أن أكثرها شيوعاً هي القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، كما وتُعد اضطرابات المزاج حاليًا السبب الأكثر شيوعًا لدخول المستشفى لكل شخص بالغ في الولايات المتحدة تحت سن 45 عامًا، باستثناء الحمل والولادة.

وتركز تطبيقات الصحة النفسية على الحفاظ على الصحة العقلية والنفسية أو تحسينها باستخدام طرق مثل التأمل والتنويم المغناطيسي والعلاج السلوكي المعرفي، وذلك من خلال توفير شبكة دعم قيمة.

شاهد أيضاً: تأثيرات حمامات الثلج على الصحة: فوائد واحتياطات

أفضل تطبيقات بالصحة النفسية:

Calm

تطبيق Calm للقلق وتحسين النوم

هو تطبيق يهدف إلى تقليل القلق وتحسين النوم وتعزيز اليقظة الذهنية، يمكن للأشخاص الوصول إلى تطبيق Calm على أجهزة iOS وأجهزة Android وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

ويوفر التطبيق الهدوء والتأمل المركز على النوم والاسترخاء والحركات الذهنية، كما يمكن للأشخاص اختيار العديد من الدورات التدريبية المتقدمة، حيث يقوم خبراء الوعي الذهني بتسجيل البرامج الصوتية.

ويقدم التطبيق جلسات تأمل يمكن أن تساعد الأشخاص على التخلص من التوتر، بالإضافة إلى برامج التنفس والموسيقى والأصوات من الطبيعة للمساعدة على الاسترخاء وتعزيز النوم بشكل أفضل.

Headspace

تطبيق Headspace اليقظة الذهنية والتأمل

الأفضل لتقليل التوتر اليومي، يستخدم Headspace اليقظة الذهنية والتأمل لمساعدة الأشخاص على بناء العلاقات وتقليل التوتر وتعزيز النوم المريح، يوفر التطبيق التأمل للعمل والإبداع وإيجابية الجسم والتركيز، وهو مناسب للأشخاص الذين يتطلعون إلى تقليل ضغوطهم اليومية باستخدام تقنيات اليقظة الذهنية، التطبيق متاح على أجهزة iOS وAndroid.

Moodnotes

تطبيق Moodnotes للحالة المزاجية

Moodnotes هي مجلة فكرية ومذكرات مزاجية، تمكن الأفراد من تتبع مشاعرهم وتحسين عادات تفكيرهم من خلال تقنيات مثل العلاج السلوكي المعرفي وعلم النفس الإيجابي.

وكذلك يمكن  للأعضاء المجانيين الوصول إلى تتبع الحالة المزاجية وتحديد السبب والمسح التلقائي للوجه وتحميل وحفظ ذكريات الصور والفيديو ومقالات الوعي الذاتي، أم الأعضاء المميزين يمكنهم إدخال وتعليق إدخالات متعددة في اليوم الواحد ومراقبة إحصائيات مزاجهم وكذلك الوصول إلى رؤى حول حالتهم المزاجية، وهذا التطبيق متاح فقط على أجهزة iPhone وiPod Touch وApple Watch.

SuperBetter

SuperBetter التطبيق الأفضل للأطفال والمراهقين

يُعد SuperBetter التطبيق الأفضل للأطفال والمراهقين، وهو عبارة عن لعبة تركز على زيادة المرونة والقدرة على البقاء قويًا ومتفائلًا ومتحمسًا عند مواجهة عقبات صعبة في الحياة، يمكن للأشخاص الاختيار من بين الأهداف الخاصة بحالة معينة، مثل تعلم أدوات التكيف مع القلق أو الاكتئاب أو الألم المزمن، ويناسب هذا التطبيق أيضاً للمعلمين الذين يرغبون في تعزيز المرونة والصحة العقلية والتعلم الاجتماعي والعاطفي بين طلابهم.

ويوفر التطبيق للأشخاص قائمة مهام، مثل شرب الماء، والذهاب في نزهة على الأقدام، واحتضان أنفسهم. بمجرد أن يكمل الشخص هدفًا، فإنه يحصل على مكافآت تعزيز القوة التي يمكنه عرضها في أي وقت، يمكنك أن تجد هذا التطبيق على أجهزة iOS وAndroid.

7Cups

7Cups لتطبيق الأفضل لطلب المساعدة بشكل مجهول

التطبيق الأفضل لطلب المساعدة بشكل مجهول، توفر شركة 7Cups العلاج عبر الإنترنت والدعم العاطفي للقلق والاكتئاب، يمكن للأشخاص البحث عن مستمعين ومعالجين حسب التخصصات، مثل التنمر ونوبات الهلع واضطرابات الأكل وتفكك العلاقات، وغيرها، وهو متوفر على أنظمة iOS، وAndroid، وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

يُمكنك تحميل معظم هذه التطبيقات مجانًا، ولكن قد تتطلب بعضها اشتراكًا للوصول إلى جميع الميزات، وننوه أن هذه التطبيقات ليست بديلاً عن الرعاية المهنية للصحة العقلية. بالإضافة إلى ذلك، قد تبيع التطبيقات بيانات الشخص.

شاهد أيضاً:

ماذا يعني هوس نتف شعر الرأس وما تأثيره على الصحة النفسية؟

7 فوائد صحية مهمة لفقدان الوزن

ما هي رياضة الـ Barre؟ وما هي أبرز فوائدها ؟

أفضل 5 أطعمة لتعزيز دماغك وذاكرتك

 

Share This Article