أسوأ 10 أغذية للصحة يجب أن تتخلى عنها

ضحى أبو فرحة
9 Min Read

في عالم يتزايد فيه الوعي الصحي، يتطلع الكثيرون لتحسين نظامهم الغذائي والابتعاد عن الأطعمة الضارة، وتناول الأغذية غير الصحية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل، وفي هذا المقال، سنستعرض أسوأ 10 أغذية يجب أن تتجنبها للحفاظ على صحتك ورفاهيتك. اكتشف معنا هذه الأطعمة وكيفية استبدالها بخيارات صحية أكثر.

أسوأ 10 أغذية للصحة يجب أن تتخلى عنها :

1- رقائق البطاطس

رقائق البطاطس

تحتوي أونصة واحدة من رقائق البطاطس العادية على 152 سعرة حرارية و10 جرامات من الدهون (3 جرامات دهون مشبعة).

إذا كنت تأكل ثلاث أوقيات فقط في الأسبوع، فستستهلك خلال عام واحد 23400 سعرة حرارية وتضيف حوالي سبعة أرطال إلى محيط خصرك. وذلك من خلال حفنتين فقط، وهو ما لا يشكل وجبة خفيفة مرضية لمعظمنا.

  • بدائل صحية لرقائق البطاطا:

لم تعد كعكات الأرز وكعك الفشار هي الأقراص التي تشبه أقراص الستايروفوم التي لا طعم لها كما كانت من قبل. وهي الآن متوفرة بالعديد من النكهات، حتى تتمكن من إشباع الرغبة الملحة دون الاصطدام برقائق البطاطا.

جرب وجبات الأرز الخفيفة من Quaker Quakes أو كعك الفشار من Orville Redenbacher بدلاً من ذلك؛ كلاهما يحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية لكل وجبة.

للحصول على قرمشة أكثر غرابة، جرب الإدامامي المحمص الجاف، وعادة ما يكون مملحًا قليلاً مع قرمشة مُرضية. يوفر ثلاثون جرامًا من إدامامي المحمص من Trader Joe 14 جرامًا من البروتين و20% من الحديد اليومي في 140 سعرة حرارية فقط.

2- كريمة المخفوقة 

كريمة المخفوقة

على الرغم من كونها لذيذة، فإن Cool Whip وأشباهها تتكون في الغالب من شراب الذرة والزيت النباتي المهدرج – وهي أشياء لا تريدها بالتأكيد أن تطفو في شرايينك.

  • بديل صحي للكريمة:

أفضل الحلويات مع زبادي الفانيليا قليل الدسم بدلاً من ذلك. ملعقة واحدة تحتوي على نصف السعرات الحرارية بالإضافة إلى جرعة صحية من الكالسيوم.

3- دونات 

دونت

تحتوي قطعة دونات كرسبي كريم المزججة على 200 سعرة حرارية و12 جرامًا من الدهون، بما في ذلك الدهون المشبعة التي توقف القلب والدهون المتحولة والكوليسترول.

أما كعكة الدونات القديمة فهي أسوأ من ذلك: فهي تحتوي على 300 سعرة حرارية و28 جرامًا من الكربوهيدرات و19 جرامًا من الدهون، بما في ذلك 5 جرامات من الدهون المشبعة و4 جرامات من الدهون المتحولة.

تقول جمعية القلب الأمريكية أن 30% فقط من سعراتنا الحرارية يجب أن تأتي من الدهون. وهذا يعادل حوالي 65 جرامًا في نظام غذائي يومي يحتوي على 2000 سعرة حرارية.
تناول قطعتين من الكعك مع قهوتك، وبذلك تكون قد وصلت إلى حصتك اليومية من الدهون.

  • بديل صحي للدوناتس:

قلل من الكربوهيدرات باستخدام خبز الحبوب الكاملة. يحتوي نصف خبز بيبريدج فارم المصنوع من القمح الكامل على 125 سعرة حرارية، وأقل من جرام من الدهون و3 جرامات من الألياف التي تخفض الكوليسترول.

4- فيتوتشيني ألفريدو

فيتوتشيني ألفريدو

تحتوي حصة 3 أونصات (بحجم قبضة يدك تقريبًا) على 543 سعرة حرارية و33 جرامًا من الدهون (19 منها مشبعة!).

  • بديل صحي للفيتوتشيني ألفريدو:

اطلب فيتوتشيني القمح الكامل مع صلصة المارينارا بالطماطم. كوب واحد من معكرونة القمح الكامل يحتوي على 197 سعرة حرارية وحوالي 4 جرام من الألياف. ونصف كوب من صلصة المارينارا يحتوي على 92 سعرة حرارية فقط.

إذا لم تتوفر معكرونة القمح الكامل، اطلب معكرونة السبانخ بدلاً من ذلك؛ انها شعبية وغنية بالمغذيات.

5- النقانق

النقانق

سواء قمت بقليها على الإفطار أو غليها في البيرة، فإن النقانق تشكل خطراً على الصحة. وجدت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية عام 2015 أن النقانق ولحم الخنزير المقدد واللحوم الحمراء الأخرى مرتبطة بسرطان الأمعاء.

تحتوي قطعة لحم الخنزير الواحدة على 217 سعرة حرارية و19.5 جرامًا من الدهون.

  • البدائل الصحية للسجق:

اختر نقانق الدجاج أو الديك الرومي. تحتوي خمس شرائح من نقانق تفاح الدجاج من شركة Aidell على 100 سعرة حرارية فقط و8 جرامات من الدهون (2.5 جرام مشبعة).

6- الدجاج المقلي

الدجاج المقلي

يحتوي صدر الدجاج المقلي على ما يقرب من 400 سعرة حرارية و22 جرامًا من الدهون.
بديل صحي للدجاج المقلي:

صدور الدجاج المشوية والمنزوعة الجلد جيدة للعق الأصابع. افركيها بفرك التوابل الحارة – جربي توابل الفلفل الحار والليمون الأخضر – ضعيها على الشواء وستحصلين على نكهة رائعة مقابل 189 سعرة حرارية لكل ثدي سعة 4 أونصات.

7- الجبن المقلد في علبة

الجبن المقلد في علبة

ملعقتان كبيرتان – وهي نفس الكمية التي تضعها على قطعتين من البسكويت – تحتوي على 276 سعرة حرارية و21 جرامًا من الدهون، 13 جرامًا منها مشبعة.

  • البدائل الصحية للجبن المقلد:

ابحث عن الجبن الحقيقي. تحتوي الأجبان الطرية مثل بري على حوالي 100 سعرة حرارية للأونصة.
جبن الماعز أفضل: أونصة واحدة تحتوي على 76 سعرة حرارية و5 جرامات من البروتين.

8- البطاطس المقلية

البطاطس المقلية

تحتوي طلبية كبيرة (6 أونصات) من البطاطس المقلية للوجبات السريعة من مطعم نموذجي على ما يقرب من 570 سعرة حرارية، نصفها من الدهون. (ولهذا السبب نحبهم!)

وبما أنه من الصعب تفويت برجر (مثل برجر كنج ووبر) عندما تطلب البطاطس المقلية، يمكنك الحصول على 670 سعرة حرارية أخرى و39 جرامًا من الدهون إذا كنت تحصل على كومبو.

  • البدائل الصحية للبطاطس المقلية:

اطلب البطاطس المقلية بحجم صغير بدلاً من ذلك، والتي تحتوي على 230 سعرة حرارية فقط و13 جرامًا من الدهون.
في المنزل، جرب التمبيه المقلي، وهو خليط من الأرز والصويا المخمر الموجود في قسم الأطعمة الصحية المبردة في محل البقالة.

ما عليك سوى تقطيع التمبيه، ورشها بصلصة الصويا، وقليها في قليل من زيت الزيتون حتى يصبح لونها بنيًا. نصف كوب – حوالي ثلاث أو أربع شرائح نصف بوصة – يحتوي على 197 سعرة حرارية فقط.

وعلى عكس البطاطس المقلية، فإن التمبيه غني بالبروتين ويوفر مصدرًا جيدًا للحديد والمغنيسيوم والزنك وفيتامين ب6.

9- الخبز الأبيض الطري

الخبز الأبيض الطري

توفر شريحة الخبز الأبيض ما يزيد قليلاً عن 65 سعرة حرارية من الدقيق الأبيض، وهو عبارة عن كربوهيدرات بسيطة وسريعة الهضم تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وانهيارها.
ولأنه يحتوي على عدد قليل جدًا من العناصر الغذائية، فإن الخبز الأبيض يجعلك تشعر بالجوع للحصول على الألياف والفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

  • بدائل صحية للخبز الأبيض الطري:

لنفس العدد من السعرات الحرارية، تقدم شريحة من خبز القمح الكامل نكهة الجوز، و2 جرام من الألياف الصحية للقلب، والبروتين والمواد المغذية مثل السيلينيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
يمكنك أيضًا استبدال كعك الحبوب الكاملة، والكعك الإنجليزي، والكعكات، والكعك بالخبز الأبيض.
ستساعدك الألياف الموجودة في خيارات الحبوب الكاملة هذه على الشعور بالشبع أيضًا، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل.

10- فطيرة باللحم المقلية

فطيرة باللحم المقلية

هذه المثلثات الرقيقة، غالبًا ما تكون مليئة باللحم أو الجمبري أو الجبن الكريمي، مقلية جيدًا حتى تصبح مقرمشة.
وعلى الرغم من أنها قد تبدو غير ضارة نظرًا لصغر حجمها، إلا أنه يمكنك وضع عدد قليل جدًا منها في فمك وسوف يصل الأمر إلى وجبة كاملة.
تحتوي أربع قطع فقط من فطائر السلطعون والجبن الكريمي على 311 سعرة حرارية و19 جرامًا من الدهون – وهي علاج دهني للغاية لأي شخص يحاول الحفاظ على لياقته.

  • بديل صحي للونتون المقلية:

للحصول على القليل من القرمشة، جرب مقرمشات السمسم المصنوعة من الأرز البني. تحتوي خمس قطع من البسكويت على 140 سعرة حرارية و6 جرامات من الدهون وجرام واحد من الألياف وجرعة كبيرة من الكالسيوم.

سوف يرضون أيضًا الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة المالحة. (فقط لا تأكل الكيس كله.)

شاهد أيضاً:

فوائد صحية لحمامات الثلج
ما هي فوائد حبوب اساي بيري Acai Berry ؟
فوائد الصيام: كيف يشفي الصيام أجسامنا؟
تمارين اليوغا لتخفيف الوزن: كل ما تريد معرفته

Share This Article