أسباب ظهور شعر الذقن عند النساء

حلا مكان
5 Min Read

معظم النساء يواجهن زيادة في نمو شعر الذقن في مراحل مختلفة من حياتهن، وقد تكون هذه الظاهرة نتيجة لعوامل متنوعة، ومن بين هذه العوامل، التوازن الهرموني يأتي في مقدمة الأسباب المحتملة، حيث يمكن أن يتأثر الشعر بشكل كبير بتغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون التغيرات في الوزن عاملًا آخر يؤثر على نمو الشعر، سواء كان ذلك زيادة في الوزن أو فقدانه.

شاهد أيضاً: كيفية إخفاء الشعر الأبيض في الحواجب

ما هي الشعرانية؟

يشير مصطلح “الشعرانية” إلى نمو الشعر الداكن والكثيف والخشن بشكل غير طبيعي لدى النساء، والذي يتبع نمطًا يشبه الذكور. يمكن أن يظهر هذا الشعر غالبًا في مناطق متعددة من الجسم مثل الشارب، والذقن، والصدر، وأسفل البطن، والظهر، والفخذين الداخليين.

لماذا تحصل النساء على شعر الذقن؟

توضح ماي أن اضطرابات في التوازن الهرموني تعتبر السبب الرئيسي وراء نمو الشعر الزائد، وهذا ما يُعرف بالشعرانية. يمكن أن تتسبب زيادة في هرمونات الذكورة، المعروفة باسم الأندروجينات، أو زيادة حساسية الجلد لهذه الهرمونات في هذا النمو الزائد. إذا كنت تشعرين بالقلق بشأن ظهور الشعر الزائد على ذقنك، فقد يكون هناك توازن هرموني يحتاج إلى التحقق منه، وفيما يلي أهم أسباب ظهور الشعر في الذقن لدى النساء.

1. متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، تعتبر حالة تؤثر على وظيفة المبايض، وهي أكثر شيوعًا مما يُعتقد، حيث يصيب حوالي 8-13% من النساء في فترة الحيض. يُعتقد أن ما يصل إلى 70% من الحالات لا تتم تشخيصها في جميع أنحاء العالم. تتضمن الأعراض عدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة الوزن، وظهور حب الشباب عند البالغين، ومشاكل الخصوبة، بالإضافة إلى نمو الشعر الزائد، والذي يمكن أن يشمل بطبيعة الحال شعر الذقن.

إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض وتشعرين بالقلق، فمن الضروري التحدث مع طبيبك لاستكشاف الخيارات المتاحة لك. لا يوجد “علاج” محدد لهذه الحالة، ولكن هناك علاجات يمكن أن تساعد في إدارتها، بدءًا من تغيير نمط الحياة وصولاً إلى الجراحة.

2.  متلازمة كوشينغ

قد يُشير نمو الشعر الزائد أيضًا إلى احتمالية الإصابة بمتلازمة كوشينغ، وهي حالة أقل شيوعًا بكثير من متلازمة تكيس المبايض، حيث يؤثر على حوالي 1 من كل 50000 شخص، ولكن النساء يميلن إلى تطوُّر المتلازمة ثلاث مرات أكثر من الرجال.

فما هي متلازمة كوشينغ؟ إنها حالة تحدث نتيجة لارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم. بالإضافة إلى نمو الشعر الزائد، يمكن أن يتسبب الكورتيزول الزائد في زيادة الوزن، وظهور علامات التمدد، وسهولة تكوُّن الكدمات على الجلد، وضعف العضلات أو العظام. كما يمكن أن يحدث نتيجة لتناول بعض الأدوية، أو في حالات نادرة، نتيجة لنمو ورم داخل الغدة النخامية. تحتاج إدارة مثل هذه الحالة إلى استشارة طبية مختصة. إذا كنت غير متأكدة أو قلقة بشأن متلازمة كوشينغ، فمن الأفضل استشارة طبيبك لتقديم المشورة اللازمة.

ظهور شعر الذقن لدى النساء

3. التقدم في السن

بينما قد تكون الاختلالات الهرمونية والمتلازمات مسؤولة عن نمو الشعر الزائد لدى بعض النساء، إلا أنه في بعض الحالات، يمكن أن يكون هذا النمو مجرد علامة على عملية الشيخوخة الطبيعية. تؤكد ماي أن هناك اتجاهًا طبيعيًا لزيادة كثافة الشعر مع التقدم في السن، خاصة بعد انقطاع الطمث.

لذا في هذه الحالة، قد يكون شعر ذقنك مجرد جزء من تجارب الحياة الطبيعية، ولكن من المفيد استشارة طبيبك للتأكد من عدم وجود أي شيء أكثر خطورة يحدث دون علمك.

4. تغير الوزن

إذا تزامنت زيادة إنتاج شعر الذقن مع زيادة أو فقدان ملحوظ في الوزن، فقد يكون الأمران مرتبطين. يُشير ماي إلى أن السمنة قد تعطّل توازن الهرمونات الذكرية والأنثوية، وكما نعلم، يمكن للهرمونات أن تؤثر بشكل كبير على نمو الشعر.

وعلى الجانب الآخر من الطيف، يمكن لفقدان الوزن الشديد أن يؤدي إلى زيادة في نمو الشعر الناعم، مثلما يحدث عادةً في حالة اللانجو، وهو اسم يطلق على هذا النمو الناعم الذي يظهر عادةً عند الأطفال. يُعتبر هذا النوع من الشعر عادةً علامة على فقدان الشهية، وهو اضطراب يتطلب دائمًا البحث عن الدعم المناسب من الخبراء.

شاهد أيضاً:

5 طرق سهلة للعناية ببشرتك في رمضان
7 نصائح لمكياج طبيعي للبشرة الناضجة
للعناية بالبشرة .. روتين الـ 11 خطوة
5 علاجات لحل مشكلة جفاف الجلد حول العينين

Share This Article