8 طرق لحرق السعرات الحرارية من دون ممارسة الرياضة

حلا مكان
4 Min Read

تشير الدراسات إلى أن تغيير العادات الثابتة مثل مشاهدة التلفزيون واعتماد نشاط يمكن أن يحدث فارق كبير في تعزيز الصحة،  ومن الضروري الاستفادة من فرص كل تحرك وزيادة نشاط القلب واستهلاك الطعام الذي يساعد على زيادة الطاقة بشكل خاص عندما لا يتطلب ذلك مجهوداً كبيراً.

شاهد أيضاً: تعرّفي على أهم 5 أدوية لعلاج تقصف الشعر

8 طرق لحرق السعرات الحرارية من دون ممارسة الرياضة:

1. قلل من استخدام التكنولوجيا

انقطع عن الاعتماد المفرط على التكنولوجيا واعتد على أداء معظم المهام يدويا، مثل غسل الأطباق، وكي الملابس، وتنظيف المنزل بالمكنسة اليدوية. كذلك، يُشجع على تحضير وجباتك الخاصة بدلاً من اللجوء إلى الوجبات الجاهزة أو التوصيل، لتحسين صحتك وزيادة الفائدة الغذائية.

2. تناول وجبة الإفطار

عندما تشعر بالشبع، يبدأ جسمك في حرق الدهون حتى عندما تمارس أنشطة يومية عادية. يُعتبر البياض المخفوق أو دقيق الشوفان مع الفاكهة خيارًا رائعًا لتناول وجبة الإفطار، حيث يوفران الطاقة والمغذيات اللازمة لبدء يومك بنشاط وصحة.

3. تناول كميات أقل من الطعام

بدلاً من تقليل حجم وجباتك وتناولها بشكل متكرر، من الأفضل مراقبة حجم الحصة وزيادة عدد الوجبات إلى حوالي 6 وجبات صغيرة في اليوم. يستهلك الجسم مزيدًا من الطاقة في هضم الوجبات الصغيرة، مما يعزز معدل الأيض الأساسي (BMR). هذا يساعد على تحفيز عملية الأيض ويعزز الحرق السعرات الحرارية بشكل أفضل طوال اليوم.

4. ادخل الألياف في روتينك

زود نظامك الغذائي بالألياف للمساعدة في تقليل آلام الجوع والحفاظ على صحتك والوقاية من الأمراض. يُنصح بتضمين الأطعمة ذات الكربوهيدرات المنخفضة والغنية بالألياف، مثل السبانخ والبروكلي والهليون والقرنبيط، في نظامك الغذائي لتحقيق أقصى استفادة منها.

شرب الماء

5. لا تأكل قبل النوم

ينصح الخبراء بعدم تناول الطعام على الأقل قبل مرور 2 ساعة من وقت النوم. يعود ذلك إلى أن الجسم يحتاج وقتًا لهضم الطعام بشكل صحيح، وإذا تناولت الطعام ونمت مباشرة بعد ذلك، فقد تؤثر هذه العملية على نوعية النوم وتسبب في شعور بالانزعاج أو الاضطراب في الجهاز الهضمي.

6. قلل من تناول السكر

تناول السكر يحفز الجسم على إفراز الأنسولين، الذي يقوم بتخزين السكر إما كطاقة للاستخدام لاحقًا أو كدهون. لذا، من الجيد جدًا تجنب تناول الحلويات والعصائر المعلبة وغيرها من الأطعمة الغنية بالسكر، حيث يمكن أن يساهم هذا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة وتجنب زيادة الوزن غير المرغوب فيها.

7. احظى بقسط كافي من النوم

إن النوم السيء ليلاً قد يؤثر على قرارات الأشخاص بشأن الأطعمة التي يتناولونها، وفقًا لدراسة أجريت في جامعة بنسلفانيا. كما أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى النوم غالبًا ما يكونون أقل ميلاً لممارسة النشاط. تصفح النصائح للحصول على نوم أفضل للمساعدة في تحسين جودة نومك وبالتالي تحسين قراراتك الغذائية ومستوى نشاطك اليومي.

8. اشرب المزيد من الماء

تناول كميات كافية من الماء يمكن أن يساعد في الشعور بالشبع، لذا من المهم الحرص على شرب الماء بانتظام للمساهمة في تقليل الشعور بالجوع. بالإضافة إلى ذلك، الجفاف يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض؛ حيث يعتمد الجسم على الماء لجميع عمليات التمثيل الغذائي. وقد وجدت بعض الدراسات أيضًا أن شرب القهوة يمكن أن يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، مما يسهم في تعزيز الأيض وتحفيز عملية حرق الدهون.

شاهد أيضاً:

5 فوائد مدهشة لتنظيف البشرة بالفحم
فوائد ماسك الذهب للوجه وأضراره على البشرة
4 وصفات طبيعية لتقشير البشرة والحصول على وجه خال من العيوب
للعناية بالبشرة .. روتين الـ 11 خطوة

Share This Article