5 مشاريب للتخلص من الكحة والسعال

ضحى أبو فرحة
3 Min Read

تُعتبر الكحة والسعال من الأعراض الشائعة التي تُصيب العديد من الأشخاص خلال فصلي الشتاء والربيع، ويمكن أن تكون هذه الأعراض مزعجة ومؤلمة، ولكن هناك بعض المشروبات الفعّالة التي يمكن أن تساعد في التخفيف من هذه الحالة وتعزيز عملية الشفاء، فهي وسيلة فعّالة وطبيعية للتخفيف من الأعراض المزعجة المصاحبة لنزلات البرد كالسعال والكحة، ويظهر تأثيرها الإيجابي في تسخين الحلق وتهدئة الاحتقان، مما يساهم في تسهيل عملية التنفس.

شاهد أيضاً: ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم المفاجئ؟

5 مشاريب للتخلص من الكحة والسعال:

1. الشاي بالزنجبيل والعسل:

يُعتبر الشاي بالزنجبيل والعسل واحدًا من أكثر المشروبات فعالية في تخفيف الكحة وتهدئة الحنجرة، حيث أن الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، بينما يعمل العسل على تلطيف الحنجرة وتخفيف السعال.

زنجبيل

2. الحليب الدافئ مع العسل :

يُعتبر الحليب الدافئ مع العسل خيارًا مهدئًا للحنجرة ومساعدًا في التخلص من السعال، وذلك بسبب إحتواء الحليب على مركبات تقوم بتهدئة الحنجرة، بينما يساهم العسل في تخفيف التهيج والتهابات الجهاز التنفسي، والقصبات على وجه الخصوص.

حليب وعسل

3. مشروب الليمون والعسل:

يحتوي عصير الليمون على فيتامين C الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في مكافحة الالتهابات، ويمكن خلط عصير الليمون مع العسل في كوب من الماء الفاتر للحصول على مشروب مهدئ وفعّال لتخفيف السعال، وترطيب الحلق ومنعه من الجفاف.

ليمون وعسل

4. مشروب الزعتر البرّي:

يعتبر شاي الزعتر من المشروبات الفعّالة في علاج الكحة، ويحتوي الزعتر على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يساعد في تخفيف آلام الحلق والكحة والسعال المرافقات لنزلات البرد والإنفلونزا، ويعمل على ترطيب القصبات ويخفف من أعراض الذبحة الصدرية.

زعتر بري

5. عصائر الفواكه الطبيعية:

تعد عصائر الفواكه مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمغذيات، مثل: فيتامين C الضي يعمل بدوره الأساسي على تعزيز عمل جهاز المناعة، ويمكن أن يتواجد بكثرة في الجوافة، والفلفل الرومي، والحمضيات خاصة عصير البرتقال والليمون.

عصير طبيعي

لا تنسى أن تشرب كميات كافية من الماء طوال اليوم، حيث يساعد الماء في ترطيب الحنجرة وتخفيف الكحة، وإذا استمرت الأعراض لفترة طويلة أو تفاقمت، يُفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة والحصول على العناية الطبية اللازمة.

شاهد أيضاً:

أفضل 5 أطعمة للتخفيف من تساقط الشعر
7 أطعمة تساعد على إدرار الحليب للمرضعات
أطعمة صحية تضبط ضغط الدم
أطعمة لا يجب تجميدها في الثلاجة

Share This Article