5 تفاعلات بين الغذاء والدواء شائعة يجب تجنبها

ضحى أبو فرحة
5 Min Read

من الأمور الحيوية في الحفاظ على صحة جيدة هي التوازن بين الغذاء والدواء، فإذا لم تتم معالجتهما بعناية، فإن تفاعلات بينهما قد تحدث وتسبب مشاكل صحية خطيرة، ويجب على الأفراد الحرص على استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء، خاصة إذا كانوا يتناولون أي غذاء أو مكمل غذائي يمكن أن يتداخل معه، وتجنب هذه التفاعلات يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة جيدة وتفادي المشاكل الصحية المحتملة، وفي هذا المقال، سنستعرض خمس تفاعلات شائعة بين الغذاء والدواء يجب تجنبها.

5 تفاعلات شائعة بين الغذاء والدواء :

1- أسيتامينوفين + كحول

أسيتامينوفين

إذا كنت تتناول عقار أسيتامينوفين (تايلينول) بعد الشرب لتقليل آثار الكحول، فقد تعرض نفسك للخطر، إذ ان تركيبة الدواء هذه عند اقترانها بالكحول قد تكون في خطر متزايد لتسمم الكبد، ويكون هذا الخطر أعلى إذا كنت تشرب الخمر بانتظام وتستخدم عقار الاسيتامينوفين يوميًا، وتقول بشكل خاص تجنب هذا المزيج إذا كنت تشرب أكثر من ثلاثة مشروبات كحولية يوميًا، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن يقتصر الرجال والنساء على تناول مشروبين ومشروب واحد يوميًا على التوالي.

2- بعض المضادات الحيوية + منتجات الألبان

بعض المضادات الحيوية

لا ينبغي تناول بعض المضادات الحيوية مع الحليب أو الزبادي أو الجبن، إذ إن منتجات الألبان ترتبط بالدواء وتتداخل مع امتصاصه في مجرى الدم، وهذا ينطبق على الفلوروكينولونات مثل سيبروفلوكساسين (سيبرو)، وليفوفلوكساسين (ليفاكين)، وموكسيفلوكساسين (أفيلوكس)، وبعض التتراسيكلينات، وينصح نوهاوندي بتجنب تناول وعاء الزبادي أو الآيس كريم قبل ساعتين على الأقل من تناول المضاد الحيوي وست ساعات بعده.

3- حاصرات قنوات الكالسيوم والستاتينات + الجريب فروت

حاصرات قنوات الكالسيوم والستاتينات

تستخدم أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية، ومن المعروف أن بعضها، بما في ذلك فيلوديبين (بلينديل) ونيفيديبين (بروكارديا وأدالات)، يتفاعل مع عصير الجريب فروت، ويحدث هذا أيضًا مع الستاتينات المستخدمة لارتفاع نسبة الكوليسترول، مثل أتورفاستاتين (ليبيتور) وسيمفاستاتين (زوكور) .

ويحتوي الجريب فروت على مركب يثبط إنزيمًا شائعًا لاستقلاب الدواء يسمى CYP3A4. إن شرب الكثير من العصير أو تناول الفاكهة يثبط هذا الإنزيم، ويتراكم الدواء في نظامك، الأمر الذي يمكن أن يكون خطيرًا، لا يحدث هذا مع الحمضيات الأخرى، لذلك يمكنك شرب عصير البرتقال بثقة بدلاً من ذلك.

4- مثبطات أكسيداز أحادي الأمين + الأجبان المعتقة

مثبطات أكسيداز أحادي الأمين

إذا كنت تتناول مضادًا للاكتئاب وهو مثبط أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI)، مثل إيزوكاربوكسازيد (ماربلان) ، أو فينيلزين (نارديل) ، أو سيليجيلين (إمسام) ، أو ترانيلسيبرومين (بارنات) ، فستحتاج إلى مراقبة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين في نظامك الغذائي، والتيرامين هو حمض أميني يشارك في تنظيم ضغط الدم.

وهذا المزيج يمكن أن يسبب أزمة ارتفاع ضغط الدم، في إشارة إلى الزيادة المفاجئة والشديدة في ضغط الدم، ويشير إلى أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين تشمل الجبن القديم، وأنواع معينة من النبيذ، والرنجة المخللة، وخميرة البيرة، والفول، ومع ذلك، لا يتم وصف مثبطات MAOI بشكل متكرر مثل الأنواع الأخرى من مضادات الاكتئاب (مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، أو SSRIs)، وإذا كان هذا التفاعل مصدر قلق بالنسبة لك، فتحدث مع طبيبك حول الخيارات الأخرى.

5- زيبراسيدون + وجبات صغيرة

زيبراسيدونزيبراسيدون 

يستخدم الدواء المضاد للذهان زيبراسيدون (جيودون) لعلاج الاضطراب الثنائي القطب والفصام، وسوف ترغب في تناوله مع وجبة تحتوي على 500 سعرة حرارية على الأقل، كما يشير التحالف الوطني للأمراض العقلي، وأظهرت إحدى الدراسات، إن تناوله مع وجبة خفيفة أو وجبة كبيرة يحسن امتصاص الدواء حتى يتمكن من العمل بكفاءة أكبر.

شاهد أيضاً:

5 فوائد مدهشة لتنظيف البشرة بالفحم
فوائد ماسك الذهب للوجه وأضراره على البشرة
4 وصفات طبيعية لتقشير البشرة والحصول على وجه خال من العيوب
للعناية بالبشرة .. روتين الـ 11 خطوة

Share This Article