5 أدوات بلاستيكية يجب عليك التوقف عن استخدامها

رنيم الشلبي
6 Min Read

في عصر يعتمد فيه العالم بشكل متزايد على البلاستيك في كل جانب من جوانب الحياة اليومية، لا بد أن نواجه الحقيقة الصادمة: البلاستيك يشكل تهديداً جسيماً على بيئتنا وصحتنا، لقد وصلنا إلى مرحلة حرجة حيث يجب علينا أن نتخذ إجراءات جادة للتصدي لهذا التحدي العالمي.

من الأدوات اليومية التي نستخدمها دون تفكير، إلى الأدوات التي نعتمد عليها بشكل كبير في حياتنا اليومية، يتسرب البلاستيك إلى كل مكان ويترك آثاره الضارة على البيئة وصحتنا، في هذا السياق، يأتي دورنا كمستهلكين ومواطنين مسؤولين في تحديد الأدوات البلاستيكية التي يجب علينا التوقف عن استخدامها.

ومن خلال هذا المقال، سنتعمق في عالم البلاستيك ونستعرض 5 من الأدوات البلاستيكية الشائعة التي ينبغي علينا التخلي عنها فورًا، سواء كان ذلك للحفاظ على بيئتنا الطبيعية أو للحفاظ على صحتنا وصحة الأجيال القادمة، دعونا نتعرف على هذه الأدوات ونبدأ رحلتنا نحو استخدام أساليب أكثر استدامة وصديقة للبيئة.

أدوات بلاستيكية يجب عليك التوقف عن استخدامها:

1- شفاطات الشرب البلاستيكية

  • حقيقة: يستخدم الأمريكيون 500 مليون شفاطة للشرب يوميًا.
شفاطات الشرب البلاستيكية

عندما تطلب مشروبك، قل “لا شكرًا” للشفاطات البلاستيكية، يمكنك المساهمة في التغيير بتشجيع المطاعم المحلية على تغيير سياستها ببساطة عن طريق طرح سؤال بسيط للعملاء عما إذا كانوا يرغبون في استخدام الشفاطات قبل تقديمها، وهذا يمكن أن يوفر لهم المال أيضًا، كما يمكنك أيضًا أن تساهم بحمل قش الشرب المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الزجاج أو السيليكون القابل لإعادة الاستخدام، وهو اختيار أفضل لتقليل النفايات.

2- المياه المعبأة

  • حقيقة: يتم التخلص من حوالي 1500 زجاجة مياه بلاستيكية كل ثانية.
المياه المعبأة

استعمال الزجاج لتعبئة المياه هو خيار رائع بالفعل، فأن الزجاج قابل لإعادة التدوير ويحفظ جودة المياه بشكل أفضل من البلاستيك، كما أنه يحافظ على نكهتها بشكل أفضل أيضًا، وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر شرب المياه المصفاة من صنابير المنزل خيارًا ميسور التكلفة وصديقًا للبيئة، ويمكنك العثور على أنظمة تصفية المياه بأشكال متعددة، مثل الإبريق والمنضدية وحتى تحت الحوض، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار الفولاذ المقاوم للصدأ أو زجاجات البلاستيك خالية من مادة BPA كبديل مثالي آخر، وهذه الخطوات تساهم في الحفاظ على صحتك والبيئة في نفس الوقت.

شاهد أيضاً: تعرفي على فوائد التوت البري للصحة

3- كبسولات القهوة

  • حقيقة: يتم إلقاء 10 مليار كبسولة في مكبات النفايات في أمريكا الشمالية كل عام.
كبسولات القهوة

كبسولات القهوة ذات الاستخدام لمرة واحدة تسهم في زيادة كمية النفايات غير الضرورية، فإذا كان لديكف ماكينة قهوة تستخدم هذه الكبسولات، يمكنك البحث عن وعاء شبكي أو كبسولات قابلة لإعادة التعبئة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وهذا الخيار ليس فقط يساهم في تقليل النفايات، بل يوفر أيضاً المال على المدى الطويل.

وإذا كنتي تفضلي استخدام كبسولات جاهزة، يمكنك البحث عن كبسولات مرشحة أحادية الاستخدام والتي يمكن التخلص منها بطريقة صديقة للبيئة، وهذه الكبسولات غالباً ما تأتي بأسعار اقتصادية وتكون قابلة للتحلل بنسبة 100%، وهذا الاختيار يسمح لك بالاستمتاع بكوب قهوة لذيذة دون الشعور بالذنب تجاه البيئة.

4- أكواب البوليسترين (Styrofoam™) والأغطية البلاستيكية

  • حقيقة: من المقدر أن الأمر يستغرق أكثر من 500 عام حتى يتحلل الستايروفوم.
أكواب البوليسترين (Styrofoam™) والأغطية البلاستيكية

استخدام أكواب البوليسترين (ستايروفوم) وأغطية البلاستيك للمشروبات الساخنة يشكل تحدياً بالفعل للبيئة والصحة، لا تنتج هذه العناصر الكثير من النفايات فحسب، بل تحتوي أيضاً على مواد كيميائية يمكن لجسمك امتصاصها بسرعة، مما يثير قلقاً بشأن الآثار الصحية السلبية المحتملة.

والستايرين، المادة التي تُستخدم في صناعة البوليستيرين، قد ترتبط بمخاطر عديدة للصحة، بما في ذلك الآثار العصبية والقضايا الإنجابية والسرطانات، حسب الدراسات العلمية، وبالتالي، قد تكون البدائل الصحية والبيئية أفضل خيارات.

ويمكن استخدام أكواب مصنوعة من المواد البديلة مثل الورق المعاد تدويره أو البلاستيك القابل للتحلل، ويمكن استخدام أغطية مصنوعة من مواد خضراء وصديقة للبيئة أيضاً، وهذه البدائل تقلل من التأثير البيئي وتحافظ على صحتك في الوقت نفسه.

5- أكياس البقالة البلاستيكية

  • حقيقة: تقدر مساحة رقعة القمامة الكبرى في المحيط الهادئ بثلاثة أضعاف مساحة فرنسا.
أكياس البقالة البلاستيكية

يمثل استخدام أكياس البقالة البلاستيكية تحديًا كبيرًا للبيئة والحياة البحرية، لكن هناك خيارات بديلة صديقة للبيئة يمكننا اتباعها، ويمكنك البدء بشراء المنتجات الطازجة بدون أكياس بلاستيكية، أو استخدام أكياس شبكية قابلة للغسل، أو حقائب من قماش الموسلين أو القطن، أو حتى استخدام أكياس غسيل شبكية، وإذا كان لزامًا عليك استخدام أكياس البقالة البلاستيكية، فيمكنك حفظها وإعادة استخدامها أو إعادة تدويرها.

كما يمكنك أيضًا استخدام صناديق من الورق المقوى لحمل مشترياتك، وهو خيار ممتاز للتقليل من النفايات البلاستيكية، وللحفاظ على برودة مشترياتك في السيارة، يمكنك تفريغها مباشرة في المبرد بدلاً من استخدام أكياس البقالة.

وباختيار البدائل الصديقة للبيئة، يمكننا جميعًا المساهمة في تقليل التلوث البلاستيكي والحفاظ على بيئتنا للأجيال القادمة.

شاهد أيضاً:

فوائد عشبة المرة في إزالة علامات الشيخوخة
6 فوائد مذهلة للفول السوداني
الحمام المغربي … 5 فوائد ومزايا لجمال البشرة والشعر
كيف تصنعين معطر بمكونات منزلية؟

Share This Article