10 أسباب صحية تجبرك على تناول الملفوف الأحمر

ضحى أبو فرحة
5 Min Read

إذا كنت تبحث عن طعام صحي ولذيذ في نفس الوقت، فإن الملفوف الأحمر يجب أن يكون في قائمة اهتمامك، ويعتبر الملفوف الأحمر واحدًا من الخضروات القليلة الذي يحمل الكثير من القيم الغذائية والفوائد الصحية، فهو ليس فقط غنياً بالمذاق، بل يحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي تدعم الصحة العامة، وفي هذا المقال، سنستكشف 10 أسباب صحية تجعلك تفضل تناول الملفوف الأحمر باستمرار.

شاهد أيضاً: فوائد عصير الملفوف للمعدة

10 أسباب صحية تجرك على تناول الملفوف الأحمر :

1- تحسين عملية الهضم:

لقد سمعت عبارة “تناول نخالة طعامك” ويعتبر الملفوف مصدرًا صحيًا للنخالة، ويمكن أن يساعد محتواه من الألياف والماء على منع الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وإن تناول الملفوف في شكل مخمر ( مخلل الملفوف ) يمنحك أيضًا دفعة من البروبيوتيك، وهي واحدة من أفضل الأشياء لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء.

2- فقدان الوزن:

مع 33 سعرة حرارية فقط لكل كوب، يحتوي الملفوف على نسبة عالية من الألياف ولا يحتوي على أي دهون، ويُنصح بالملفوف في كثير من الأحيان للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن لأنه مليء بالعديد من العناصر الغذائية ومحتواه العالي من الألياف يجعله مشبعًا تمامًا.

الملفوف الأحمر

3- يخفض نسبة الكوليسترول:

يمكن أيضًا استخدام الملفوف للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول، وترتبط أليافه ومغذياته بالأحماض الصفراوية في الأمعاء وتخرج مع البراز، بدلاً من امتصاصها في الدم، وتناوله على البخار يمنحه المزيد من القدرة على خفض نسبة الكوليسترول.

4- تقوية المناعة:

يعتبر الملفوف مصدرًا ممتازًا لفيتامين C المهم جدًا، وهو ضروري للحفاظ على نظام مناعة قوي.

5- محاربة السرطان:

من المعروف منذ سنوات أن استهلاك الخضروات الصليبية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وإن المركب المحتوي على الكبريت، السلفورافان، والذي يعطي هذه الخضار مذاقها المر، هو أيضًا ما يمنحها على وجه التحديد قدرتها على مكافحة السرطان، وقد ثبت أن السلفورافان يمنع تطور الخلايا السرطانية. تبين أن مادة الأنثوسيانين، وهي مضادات الأكسدة القوية التي تعطي الملفوف الأحمر لونه النابض بالحياة، تعمل على إبطاء تكوين الخلايا السرطانية التي تكونت بالفعل وحتى قتلها.

الملفوف الأحمر

6- يقلل الالتهاب:

يسبب الالتهاب ألمًا وانزعاجًا لا لزوم لهما ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مجموعة من الأمراض والعلل الأخرى، الجلوتامين، وهو حمض أميني موجود في الملفوف، هو عامل قوي مضاد للالتهابات، مما يساعد على تقليل آلام المفاصل والتهاب المفاصل وتخفيف الحساسية، ويعتبر الملفوف أحد أفضل 10 مصادر غذائية للجلوتامين.

7- يحسن صحة الدماغ:

يعتبر الملفوف، وخاصة اللون الأرجواني، غذاءً قوياً للدماغ، ويحتوي على فيتامين K، والأنثوسيانين المضاد للأكسدة، مما يعزز الوظيفة العقلية والتركيز. فيتامين K، وهو فيتامين غالبًا ما يُنسى، يمكنه أيضًا تحسين دفاعك ضد حالات مثل مرض الزهايمر والخرف، والأنثوسيانين فعال أيضًا في تقليل الترسبات الموجودة على الدماغ، مما يمنع تدهور الذاكرة القصيرة والطويلة المدى.

الملفوف الأحمر

8- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية:

حدد الباحثون ما يقرب من عشرين فلافونويدًا مختلفًا وخمسة عشر فينولًا مختلفًا في الملفوف، وكلها تظهر نشاطًا مضادًا للأكسدة، وتلعب هذه العناصر الغذائية المضادة للأكسدة دورًا في تقليل خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحتوي الملفوف أيضًا على المعادن المفيدة كالكالسيوم والبوتاسيوم، والتي تساعد على تنظيم ضغط الدم.

9- يشفي القرحة:

من المعروف تاريخياً أن الملفوف يساعد في شفاء القرحة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ووجدت الدراسات أن شرب عصير الملفوف فعال جدًا في الوقاية من القرحة.

ملفوف أحمر

10- ينقي البشرة:

تلعب مضادات الأكسدة دورًا رئيسيًا في صحة بشرتك، والجذور الحرة هي السبب الكامن وراء التجاعيد وتغير لون الجلد وغيرها من الحالات، ويحتوي الملفوف على ثروة من مضادات الأكسدة المختلفة التي يمكن أن تحول دون عملية شيخوخة بشرتك.

شاهد أيضاً:

أعراض وعلامات مرض أديسون
أضرار كتم العطس
موعد برنامج توب شيف الموسم السابع 2024 والقنوات الناقلة
أعراض للنوبات القلبية احذري تجاهلها

Share This Article