قائمة بأفضل 8 أطعمة يوصى بها خبراء التغذية لعام 2024

حلا مكان
8 Min Read

تسعى الكثير من الناس هذا العام إلى تحقيق تغييرات كبيرة في صحتهم ورفاهيتهم، ومن بين الطرق الفعّالة لتحقيق ذلك هي تغيير نمط الأكل بطرق بسيطة ومبتكرة، فإذا كنت ترغب في تحسين صحتك والاستمتاع بالتغذية الصحية، يمكنك التفكير في إضافة بعض الأطعمة الفائقة إلى قائمة طعامك، وهذه الأطعمة غنية بالمغذيات وتقدم فوائد صحية متعددة، مما يسهم في دعم الجسم على المدى الطويل، بدءًا من تحسين الهضم وانتهاءً بدعم القلب والعقل والعظام والعضلات والأعضاء الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن تناول هذه الأطعمة ليس عنوانه الوحيد للصحة، بل يتطلب الأمر تنويع النظام الغذائي وتضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات، ويمكنك ببساطة دمج هذه الأطعمة الفائقة في وجباتك بانتظام للاستمتاع بفوائدها الغذائية دون الحاجة إلى إدراجها يوميًا، مع وجود تركيزنا على الأطعمة التي تتمتع بالفوائد الصحية والتوجهات الغذائية الحديثة، يمكنك أن تكون متأكدًا من أن الاختيارات التي نقدمها ستكون طريقة ممتعة ولذيذة لتعزيز نمط الحياة الصحي.

أفضل 8 أطعمة يوصى بها خبراء التغذية لعام 2024:

المكسرات البرازيلية

المكسرات البرازيلية

المكسرات البرازيلية تُعتبر مصدرًا غنيًا بالسيلينيوم، حيث توفر حبة واحدة أكثر من 100٪ من الاحتياجات اليومية من هذا المعدن الأساسي لدعم الجهاز المناعي. ومع تزايد الاهتمام بتقوية المناعة في ظل التحديات الصحية المستمرة، تعتبر مضغ المكسرات البرازيلية واحدة من الطرق البسيطة لتحسين الصحة العامة. يشير الخبراء إلى أن السيلينيوم له دور في دعم عملية التكاثر وحماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. ومع ذلك، يُنصح بتناول كميات معتدلة، حيث أن كميات كبيرة قد تؤدي إلى مشاكل السمية. بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر المكسرات البرازيلية مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، الذي يلعب دورًا هامًا في صحة الجسم بشكل عام. لذا، يمكن لتناول كمية مناسبة من المكسرات البرازيلية يوميًا أن يُساهم في تحسين صحتك وتعزيز جهاز المناعة.

السردين

السردين

هذا المزيج من العافية والطهي هو اتجاه نرى أنه يجب أن يحظى بشعبية مستمرة، حيث يجمع بين الغذاء المغذي والمتعدد الاستخدامات بتكلفة ميسورة وسهولة الوصول إليه. وفقًا لساسوس، تعتبر الأسماك المعلبة مصدرًا غنيًا بالبروتين وتحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 المفيدة، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى. بعض أنواع الأسماك المعلبة، مثل السلمون، يُعتبر مصدرًا ممتازًا لفيتامين D الذي غالبًا ما يكون من الصعب الحصول عليه، واختيار الأنواع التي تحتوي على العظام – والتي يمكن تناولها بشكل كامل – سيوفر أيضًا بعض الكالسيوم الضروري.

المورينغا

المورينغا

تعرف على “الماتشا الجديدة” ، ولكن النسخة الخالية من الكافيين. المورينجا نبات غالبا ما يوجد في شكل مسحوق ، وله لون أخضر فاتح وطعم عشبي – ومثل الماتشا (أوراق الشاي الأخضر المطحون) ، فهو قوي بالمثل في مضادات الأكسدة. يقول ساسوس: “المورينجا غنية أيضا بالكالسيوم والحديد” ، بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأخرى التي تدعم الوظيفة الإدراكية ، وتساعد على ترويض الالتهاب ، وتعزيز استقرار مستويات السكر في الدم ودعم ضغط الدم الصحي والهضم السلس.

الكاكاو

الكاكاو

هذه الفاكهة هي حيث يبدأ لوح الشوكولاتة المفضل لديك – ويتميز بأنها استدامتها مذهلة مثل فوائدها الغذائية. ولذلك، فإنها تصنف أيضًا كواحدة من أفضل اتجاهات الطعام في Whole Foods لعام 2024. البذرة هي ما يصبح منها الشوكولاتة، ولكن يُستخدم اللب في صنع الهلام والعصير والمربيات، بينما يُمكن طحن القشرة إلى دقيق. ويُعتبر الكاكاو مصدرًا غنيًا بالمضادات الأكسدة القوية والكهارل وغيرها من الفيتامينات والمعادن الهامة.

التوت البري

التوت البري

نحن نعتقد أن التوت البري يجب أن يكون جزءًا من وجباتنا اليومية بدلاً من الاكتفاء بتناوله مرة واحدة في السنة في عيد الشكر. فبالإضافة إلى كونه منخفضًا في السكر ومليئًا بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين C والبوتاسيوم وفيتامين A، يعتبر التوت البري مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأخرى. ووفقًا لساسوس، يعود لونه الأحمر الغامق إلى وجود الأنثوسيانين، الذي يساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي، ولدى مركبات التوت البري الأخرى خصائص مضادة للالتهابات التي قد تحمي حتى من بعض أنواع السرطان وتحارب الالتهابات الميكروبية. ووجدت دراسة حديثة أن عصير التوت البري ومكملات التوت البري ارتبطت بانخفاض خطر تكرار التهابات المسالك البولية (UTIs).

البروتينات القائمة على الصويا

إدامامي

تحتاج أجسامنا إلى البروتين لأكثر من مجرد نمو العضلات أو الحفاظ عليها، فهذه المغذيات الهامة تشارك أيضًا في إنتاج الخلايا وإصلاحها. وعلى الرغم من أن البروتين بشكل عام ضروري، إلا أنه لا يتم إنشاء جميع مصادر البروتين على قدم المساواة. بحاجة إلى مزيج من البروتينات الكاملة وغير الكاملة لضمان الحصول على مجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية التي تشكل البروتين وتساعد على استفادتنا من الفوائد الغذائية الكاملة. البروتينات الكاملة هي تلك التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع جسمنا إنتاجها بمفرده. وتعتبر الأطعمة القائمة على فول الصويا مثل التوفو وفول الصويا من بين أفضل مصادر البروتينات الكاملة التي يمكنك تناولها. وفقًا لساسوس، فإن الادامامي يبرز بين البروتينات الأخرى القائمة على فول الصويا لأنه مصدر كبير للبروتين وغني أيضًا بالألياف.

الأعشاب والتوابل العالمية

الأعشاب والتوابل العالمية

بناءً على ما ذكرته أخصائية التغذية المسجلة فاليري أجيمان والمضافات من ساسوس، يمكنك استكشاف أطباق صحية جديدة مع تجربة النكهات المختلفة واستخدام التوابل الثقافية. يُشار إلى أن العديد من التوابل تمتاز بنكهات رائعة وفوائد صحية. على سبيل المثال، يمكن لنصف ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون أن تحتوي على مضادات أكسدة أكثر من نصف كوب من العنب البري. باستخدام التوابل، يمكنك تعزيز النكهة وإضافة المضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات دون الحاجة إلى استخدام الملح بشكل زائد، مما يجعلها خيارًا صحيًا لصحة القلب. استكشاف أنواع مختلفة من التوابل وتجاربها في الأطباق المفضلة لديك قد يساعد في إضافة تنوع ونكهات مثيرة للاهتمام لوجباتك اليومية، مما يعزز ليس فقط تجربة الطعام بل وأيضًا الصحة العامة.

حنطة سوداء

حنطة سوداء

أضف إلى قائمة الحبوب الخاطة بك الحنطة السوداء إلى الخلطة. يقول ساسوس: “إن الحنطة السوداء غنية بمجموعة متنوعة من مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الدهون في الدم، مما يعزز صحة القلب. كما أنها غنية بالمغنيسيوم وتحتوي حتى على العديد من الأحماض الأمينية”. بالإضافة إلى ذلك، تفتخر الحنطة السوداء بكونها مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف، التي تساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم ودعم صحة ميكروبيوم الأمعاء. باستخدام الحنطة السوداء في لعبة الحبوب الكاملة الخاصة بك، يمكنك تحسين تغذية وصحة وجبتك بشكل عام.

شاهد أيضاً:

 أعراض وعلامات مرض أديسون
أضرار كتم العطس
موعد برنامج توب شيف الموسم السابع 2024 والقنوات الناقلة
أعراض للنوبات القلبية احذري تجاهلها

Share This Article