ما هو معدل ضربات القلب المثالي؟

هبة الوحيدي
4 Min Read

يُعتبر معدل ضربات القلب عبارة عن عدد مرات دقات القلب في الدقيقة الواحدة، ويجب أن يتم فهم أن هذا المعدل لا يظل ثابتًا، بل يتغير بناءً على مستوى الأنشطة التي يشارك فيها الفرد، بالإضافة إلى الحالة النفسية والعاطفية وعوامل أخرى متعددة.

 

 

شاهد أيضاً: أجمل تصاميم الجمبسوت لصيف 2024

 

هذا التقلب في معدل ضربات القلب يعكس تفاعل الجسم مع الظروف المحيطة والأنشطة التي يقوم بها الفرد، كما يعتبر قياس معدل ضربات القلب أثناء الراحة أمرًا أساسيًا لتقييم اللياقة البدنية والصحة القلبية، على سبيل المثال، يعتبر معدل ضربات القلب خلال النوم وفي الصباح الباكر من المؤشرات الرئيسية التي تعكس استعداد الجسم لبداية يوم جديد.

 

أما خلال ممارسة الرياضة، يتغير معدل ضربات القلب بحسب نوع النشاط البدني وكميته. يُعتبر رصد معدل ضربات القلب خلال التمارين الرياضية جزءًا أساسيًا من تحسين اللياقة البدنية وضبط الأداء الرياضي، تقنيات قياس معدل ضربات القلب أثناء النشاط البدني تساعد في تحديد مدى فعالية التمارين ومدى تحمل الجهاز القلبي والعضلات للجهد البدني.

 

لذلك، يظهر أن معدل ضربات القلب يعكس جوانب متعددة من الصحة واللياقة البدنية ويعتبر مؤشرًا حيويًا يُستخدم لتقييم الأداء القلبي والبدني للفرد في مختلف الظروف والأوقات.

 

 

المعدل الطبيعي لنبضات القلب:

 

خلال الراحة

 

يُعتبر قياس نبضات القلب خلال فترة الراحة أمرًا مهمًا لتقييم الوضع الصحي، يُفضل قياس النبض في الصباح الباكر وبعد ليلة نوم جيدة. يُوصى أيضًا بتكرار القياس على مدى عدة أيام للتحقق من الدقة، وتسجيل هذه القراءات يوميًا.

 

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يجب أن يكون معدل نبضات القلب خلال فترة الراحة ما بين 60 – 100 نبضة في الدقيقة، يمكن أن يرتفع هذا المعدل قليلاً مع التقدم في العمر، ويكون أقل لدى الأفراد الذين يمارسون الرياضة بانتظام.

 

خلال ممارسة الرياضة

 

بعد حساب نبضات القلب في حالة الراحة، يصبح من المهم حساب المعدل الطبيعي أثناء ممارسة الرياضة، كما يمكن استخدام الطرق التقليدية أو الأجهزة الآلية لقياس النبض أثناء ممارسة النشاطات الرياضية.

 

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يختلف معدل نبضات القلب خلال ممارسة التمارين وفقًا لحدة وشدة النشاط الرياضي، على سبيل المثال، يمكن أن يتراوح معدل النبض بين 100 – 170 نبضة في الدقيقة لشخص عمره 25 عامًا أثناء ممارسة الرياضة.

 

آلية قياس نبضات القلب

 

يمكن قياس نبضات القلب بسهولة باستخدام الطرق التالية:

 

1. البحث عن النبض في معصم اليد أو الرقبة.
2. ضغط بلطف على الشريان الموجود في معصم اليد.
3. قياس النبض لمدة دقيقة كاملة وحساب النبضات.
4. يمكن أيضًا قسمة عدد النبضات في 30 ثانية وضربها في 2 للحصول على النبض في الدقيقة.

 

المعدل الطبيعي لنبضات القلب

 

عوامل تؤثر على معدل نبضات القلب

 

تتأثر نبضات القلب بعدة عوامل، منها:

– العمر.
– مستوى اللياقة البدنية.
– الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.
– التدخين.
– الحجم الجسماني.
– تأثير بعض الأدوية.
– درجة الحرارة.
– الحالة العاطفية.

 

بمراعاة هذه العوامل، يمكن لفحص نبضات القلب أن يقدم صورة دقيقة عن الصحة العامة ومستوى اللياقة البدنية للفرد.

 

شاهد أيضاً:

 

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

Share This Article