7 من أبرز فوائد النوم بدون ملابس

ضحى أبو فرحة
5 Min Read

بينما قد يكون النوم بدون ملابس خيارًا غير تقليديًا بالنسبة للكثيرين، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الصحة الجسدية، ويظهر البحث أن النوم عاريًا يمكن أن يساهم في تقليل مستويات التوتر والقلق، وتحسين جودة النوم، وحتى منع زيادة الوزن، بالإضافة إلى ذلك، فإن للنوم بدون ملابس فوائد صحية محتملة أخرى، مثل تعزيز الصحة المهبلية وزيادة الخصوبة لدى الذكور، ويتمتع النوم بدون ملابس بقدر كبير من الشعبية بين أولئك الذين يسعون إلى تحسين جودة نومهم وصحتهم العامة.

شاهد أيضاً: 4 منتجات مقشرة للجسم لبشرة ناعمة كالحرير

7 من أبرز فوائد النوم بدون ملابس:

1- النوم بشكل أسرع

درجة حرارة جسمك هي أحد أسباب كيفية النوم، وتعتبر الإيقاع الحيوي الذي يعمل كـ “ساعة” لنوم جسمك، بحيث يخبر جسمك بأنه حان وقت النوم عندما يبرد، لذا يمكن أن يساعدك النوم عاري الجسم، والسماح لدرجة حرارة جسمك بالانخفاض، في النوم بشكل أسرع بالفعل.

2- جودة نوم أفضل

لا يساعد فقط تبريد جسمك في النوم بشكل أسرع، بل يحسن أيضًا جودة نومك العامة، ودرجة الحرارة المثالية لغرفة نومك تتراوح بين 60 و 67 درجة فهرنهايت (15 إلى 19 درجة مئوية).

ووجدت دراسة في عام 2012 من المعاهد الوطنية للصحة أن درجة حرارة الغرفة التي تنام فيها هي أحد أهم العوامل في تحقيق نوم جيد، وإذا كانت الحرارة باردة جدًا أو حارة جدًا، فإنك تعرض نومك السريع للخطر، والذي هو مرحلة الحلم من النوم التي تساعد على تجديد دماغك وجسمك، والنوم عاري الجسم هو طريقة للبقاء باردًا تحت الأغطية.

3- الحفاظ على صحة البشرة

نظرًا لأن النوم عاري الجسم يمكن أن يساعد في زيادة جودة نومك العامة، فإنه يمكن أيضًا تحسين بشرتك، وقد قامت دراسة صغيرة بدراسة ما إذا كان النوم السيء يقيد قدرة الجلد على الشفاء من جرح صغير.

وقاموا بتقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات، إحداها حصلت على “نوم كاف”، والثانية كانت مفقودة النوم، والثالثة كانت مفقودة النوم لكنها حصلت على مواد غذائية إضافية، ووجدوا أن المجموعة التي نامت جيدًا استعادت بسرعة أسرع من المجموعتين الأخريين.

وهذا يظهر أن الحصول على كمية كافية من النوم يمكن أن يساعد بشرتك على الشفاء والبقاء صحية، وإذا كان النوم عاري الجسم يساعد في ذلك، فذلك أمر جيد أيضًا.

النوم بدون ملابس

4- تقليل التوتر والقلق

سبب آخر قد يكون النوم عاريًا تغييرًا جيدًا هو أنه يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والقلق العامين لديك، وليس هناك سر في أن النوم السيء يؤثر بشكل كبير على مستويات التوتر لديك. تقترح الدراسات أن النوم السيء مرتبط بالاكتئاب وحتى زيادة مخاطر الانتحار.

وفي حين أن التوتر والقلق يمكن أن يسببا الأرق على حد سواء، فمن المهم أن نتذكر أن تحسين جودة نومك، والحصول على قدر كافٍ من النوم قد يساعد.

5- منع زيادة الوزن

إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، فقد يكون ذلك يسبب الفوضى في حياتك بعدة طرق، وأظهرت دراسة واحدة متابعة لأكثر من 21,000 شخص لمدة ثلاث سنوات وجود رابط محتمل بين النوم الغير كاف وزيادة الوزن، وكان الأفراد الذين قالوا إنهم ناموا ما يعادل أو أقل من 5 ساعات في الليلة أكثر عرضة لزيادة الوزن.

طريقة أخرى يمكن أن يساعد فيها النوم عاريًا على الحفاظ على رشاقتك، هي الاحتفاظ بجسمك باردًا في الليل قد يساعد على زيادة قدرتك على حرق السعرات الحرارية، وأظهرت دراسة صغيرة متابعة لخمسة رجال أن التعرض لدرجات حرارة أبرد، حوالي 66 درجة فهرنهايت (19 درجة مئوية)، ساعد جسمهم في زيادة نشاط الدهون البنية.

6- خفض مخاطر أمراض القلب والسكري من النوع 2

إذا لم تحصل على ما يكفي من النوم ليلاً، فقد تكون عرضة للإصابة بالسكري أو أمراض القلب، وأظهرت دراسة عام 2010 استخدام بيانات من 1,455 شخصاً على مدى ست سنوات وجود ارتباط بين فترة النوم الأقل وزيادة خطر الإصابة بالسكري، الذي يمكن أن يرفع بدوره خطر الإصابة بأمراض القلب.

من خلال النوم عاريًا، قد تزيد من قدرتك على النوم بشكل أسرع والبقاء في نوم عميق، والأمر الذي يمكن أن يحدث فارقًا عندما يتعلق الأمر بصحتك.

7- تعزيز الصحة المهبلية

النوم عاريًا هو أيضًا وسيلة رائعة لزيادة الصحة المهبلية وتجنب الإصابة بالإلتهابات، ويمكن أن تزيد السراويل الضيقة أو الرطبة من خطر إصابتك بالتهابات الخميرة المهبلية لأن الخميرة تحب النمو في الأماكن الدافئة والرطبة.

وبغض النظر عما ترتديه خلال النهار، النوم عاريًا هو وسيلة سهلة لتهوية المهبل والحفاظ عليه صحيًا.

شاهد أيضاً:

أعراض وعلامات مرض أديسون
أضرار كتم العطس
موعد برنامج توب شيف الموسم السابع 2024 والقنوات الناقلة
أعراض للنوبات القلبية احذري تجاهلها

Share This Article