6 نصائح فعالة لنمو الشعر بشكل أسرع

رنيم الشلبي
6 Min Read
شعر

يُعتبر الشعر الصحي والطويل رمزًا للجمال والقوة في العديد من الثقافات حول العالم، ومع ذلك، يعاني الكثيرون من مشاكل تتعلق ببطء نمو الشعر أو فقدانه، مما يجعل البحث عن طرق فعالة لتحفيز نمو الشعر أمرًا شائعًا ومهمًا، في هذا المقال، سنستعرض 6 نصائح فعالة تمكّنك من تعزيز نمو شعرك بشكل أسرع وبطريقة صحية، سواء كنتي ترغبين في تحسين كثافة شعرك، أو استعادة حيويته، أو تعزيز طوله، فإن هذه النصائح العملية والمجربة ستساعدك في تحقيق أهدافك والوصول إلى الشعر الذي تحلمين به. تابع القراءة لاكتشاف أسرار نمو الشعر السريع والفعال.

خطوات لتعزيز نمو الشعر بشكل فعّال

1- قص الشعر بأنتظام

قد يبدو الأمر غير بديهي، ولكن إذا كنتي تريدين شعرًا طويلًا وصحيًا بالفعل، فأنتي بحاجة إلى قص الشعر بشكل منتظم، ويوضح مايكل دوينياس، مصفف شعر المشاهير في لوس أنجلوس: “على الرغم من أن قصات الشعر لا تجعل شعرك ينمو بشكل أسرع، إلا أنها تتخلص من الأطراف المتقصفة التي تكسر شعرك”، وأضاف: “القضاء على التقصف يعطي مظهرًا وكأن شعرك ينمو بشكل أسرع”، في النهاية، يمكن أن يؤدي تقصف الأطراف إلى فقدان طول شعرك، بالإضافة إلى التأثير على لمعانه وحجمه ونعومته.

2- تناولي نظام غذائي صحي

إن الحصول على شعر طويل وقوي لا يعتمد فقط على المنتجات التي تضعينها على شعرك؛ بل يعتمد ذلك أيضًا على ما تتناولينه، ويشرح الدكتور فرانشيسكا فوسكو، طبيبة الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: “لتعزيز نمو الشعر، تحتاجين إلى ‘تغذية’ الشعر من الداخل”، فما هي الأطعمة التي تساعد في تحفيز نمو الشعر بشكل أسرع؟ البروتينات هي الأساس، فهي تُعتبر البنية الأساسية للشعر، وتشمل اللحوم وغيرها من المصادر، “حاولي زيادة تناول البروتين من خلال الأسماك والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة”، تنصح. حتى لو لم تكني من محبي اللحوم، فعليك الاهتمام بنظام غذائي غني بالبروتين لتعزيز نمو الشعر، تُقول الدكتورة فوسكو إن النساء اللواتي لا يحصلن على كمية كافية من البروتين غالبًا ما يعانين من “تساقط المزيد من الشعر”.

وابتعدي عن “عمليات التطهير” العصرية لعدة أسباب، يحذر مايكل دوينياس من أن “القيام بعمليات التطهير يعتبر أمرًا سيئًا لشعرك لأنه يحرم جسمك من العناصر الغذائية”، “بعد عملية التطهير حتى لمدة أسبوع، ستلاحظين تباطؤ نمو الشعر واضمحلاله”.

3- تمشيط الشعر بانتظام

قد يبدو الذهاب إلى السرير بشعر غير مصفَّف أمرًا مغريًا عندما تكونين متعبة، لكن إعطاء شعرك بضع تمريرات سريعة يمكن أن يكون مفيدًا للصحة العامة لشعرك وفروة رأسك، وتوضح ميري كيت أوكونور، مصففة شعر المشاهير وملونة الألوان في كوبر في ويست هوليود، كاليفورنيا: “بدءًا من فروة الرأس، استخدمي فرشاة ذات شعيرات الخنزير لتوزيع زيوت فروة رأسك بالتساوي على شعرك حتى يبقى رطبًا بشكل طبيعي”، وتضيف: هذه الخطوة البسيطة تعزز الدورة الدموية، مما يساعد على تحسين صحة فروة رأسك أيضًا.

 تمشيط الشعر

شاهد أيضاً: تنعيم الشعر بـ 3 أنواع من البلسم الطبيعي لشعر صحي قوي

4- استخدمي الشامبو بشكل معتدل

عدد مرات غسل شعرك بالشامبو يؤثر فعليًا على صحة شعرك. يوضح كين بافيس، مصفف شعر المشاهير في لوس أنجلوس: “غسل شعرك بالشامبو [فقط] مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع يسمح لزيوتك الطبيعية بالتغلغل في شعرك، مما يساعده على الترطيب والإصلاح”، وللحصول على شعر أكثر سمكًا وامتلاءً بسرعة، اختاري شامبوًا مكتوبًا عليه “مكثف” أو “معزز”.

يمكن أيضًا لطلاء خيوطك ببلسم حريري عميق أو استخدام قناع الشعر أو مزيل التشابك بانتظام أن يساعد في منع الضرر أثناء فك تشابك الخيوط. توضح ليانا زينجارينو، مصففة الشعر المستقلة في مدينة نيويورك: “دهن قناع الشعر من الجذور إلى الأطراف مرة واحدة في الأسبوع يمكن أن يحفز الدورة الدموية ويشجع على نمو شعر أقوى وأطول في أي وقت”.

5- النوم على وسادة حريرية

يمكن الحصول على شعر أفضل بسهولة من خلال تغيير غطاء وسادتك والاستفادة من فوائد الحرير الصحية للشعر، وتوضح جيسلين أهلواليا، دكتوراه في الطب وأستاذة مساعدة في طب الأمراض الجلدية في ماونت سيناي في مدينة نيويورك: “الحرير يكون لطيفًا على الشعر – فهو يساعد على منع التشابك والكسر”، وكلما قل التشابك والتكسر، كلما زاد طول الشعر. في الحقيقة، أظهرت دراسة أجراها معهد Good Housekeeping Institute فعالية أغطية الوسادات الحريرية في تحسين صحة الشعر.

النوم على وسادة حريرية

6- الاستغناء عن مواد التبييض

الشعر البلاتيني أنيقًا، لكن الانتقال من الظل الداكن إلى الأشقر الفاتح يمكن أن يكون ضارًا لشعرك الطويل، وتشرح إليزابيث هيسيرودت، خبيرة التلوين في صالون كاتلر في مدينة نيويورك: “عندما تتعرض بشرة الشعر لعمليات التبييض، فإنه من الممكن أن يزيد التقصف وتكسر الأطراف”، وتضيف: “كلما قل استخدامك للمواد الكيميائية، كلما زاد نمو شعرك بشكل أفضل”.

شاهد أيضاً:

فوائد صحية لحمامات الثلج
ما هي فوائد حبوب اساي بيري Acai Berry ؟
فوائد الصيام: كيف يشفي الصيام أجسامنا؟
تمارين اليوغا لتخفيف الوزن: كل ما تريد معرفته

Share This Article