6 أخطاء فى الرجيم تسبب زيادة الوزن بدلاً من إنقاصه

هبة الوحيدي
5 Min Read

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق لإنقاص وزنهم بسرعة، وغالبًا ما يلجأون إلى الطرق الغير صحية وغير الفعّالة التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، تتضمن هذه الطرق اتباع نظام غذائي قاسٍ أو الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية دون النظر إلى احتياجات الجسم، بالرغم من كونها تعدل الوزن بشكل سريع، إلا أن هذه الطرق قد تتسبب في فقدان الوزن بشكل غير صحي وغير مستدام، مما يؤثر سلبًا على الصحة العامة.

6 أخطاء فى الرجيم تسبب زيادة الوزن بدلاً من إنقاصه:

1 – رجيم العصائر

الاعتماد على نظام غذائي يعتمد بشكل كبير على العصائر لا يعد وسيلة فعّالة لفقدان الوزن بشكل دائم، إذ لن تحدث هذه العصائر فقط فقدانًا للوزن المائي وكتلة العضلات دون فقدان الدهون. فالعصائر تفتقر غالبًا إلى البروتينات الأساسية وتحتوي بشكل رئيسي على السكريات والفيتامينات من الفواكه والخضروات التي تم استخلاصها. وعلى الرغم من أن هذا النوع من النظام الغذائي قد يساعد في فقدان الوزن بسرعة على المدى القصير، إلا أنه على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي إلى نقصان مغذيات مهمة في الجسم، مما يؤثر على الصحة العامة والقدرة على الحفاظ على الوزن المثالي.

2. اتباع نظام غذائي قليل الدسم

فكرة اتباع نظام غذائي منخفض الدهون لفقدان الوزن ليست بالفكرة الأمثل، حيث إن تناول الدهون الصحية يساعد على شعور الشبع لفترة أطول ويقلل من الرغبة في الإفراط في تناول الطعام. وعلى الجانب الآخر، تقليل الدهون بشكل مفرط في الوجبات الغذائية يمكن أن يؤدي إلى اختلال في التوازن الهرموني، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وتقليل صحة القلب ووظائف المخ. لذا، يُنصح بتضمين الدهون الصحية في النظام الغذائي بشكل معتدل، مثل الدهون الموجودة في الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون، بدلاً من الاعتماد على الوجبات قليلة الدهون بشكل كامل.

3. اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات يعتمد بشكل أساسي على تقليل استهلاك الكربوهيدرات وزيادة استهلاك البروتينات والدهون الصحية، مما يعني استبعاد الحبوب والبقوليات والفواكه والسكريات من النظام الغذائي. ومع أن هذا النوع من النظام الغذائي قد يساعد في فقدان الوزن بسرعة في البداية، إلا أن قطع الكربوهيدرات بشكل فجائي يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل رائحة الفم الكريهة، والصداع، والإرهاق، والطفح الجلدي، بسبب نقص الجسم لمصدره الرئيسي للطاقة. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يكون هذا النظام المستدام على المدى الطويل، وبالتالي قد لا يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل دائم.

                                                           6 أخطاء فى الرجيم تسبب زيادة الوزن بدلاً من إنقاصه

4. تخطي وجبة

تخطي وجبة الطعام يمكن أن يبدو كخطوة سهلة لتقليل استهلاك السعرات الحرارية، ولكن في الواقع، قد يؤدي ذلك إلى الشعور بالجوع الزائد والاندفاع لتناول كميات أكبر من الطعام عند الوجبات التالية. بحسب دراسة، توضح أن تناول وجبة الإفطار لا يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام أو يمنع زيادة الوزن. بالعكس، يمكن أن يساعد تناول وجبة الإفطار في تنظيم الشهية والتحكم في الوزن من خلال توفير الوقود اللازم لبدء اليوم بنشاط ونشاط عقلي أفضل.

5. تناول البروتين الزائد

اتباع نظام غذائي متزايد البروتينات فقط لفقدان الوزن ليس خيارًا مثاليًا، حيث أن جسمك يحتاج إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحته وسلامته. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد الاعتماد المفرط على البروتينات من خطر الإصابة بأمراض القلب. تشمل النظم الغذائية الغنية بالبروتين مصادر مثل منتجات الألبان الكاملة الدسم واللحوم الحمراء والمكسرات والسمك، ولذا يُنصح بتوازن النظام الغذائي لتضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة لتلبية احتياجات الجسم الغذائية بشكل كامل.

باختصار، من الضروري أن ندرك أن هناك طرق صحية ومستدامة لفقدان الوزن تتضمن توازنًا جيدًا من البروتينات والكربوهيدرات والدهون، إلى جانب تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والمكملات الغذائية. يجب تجنب النظم الغذائية المتطرفة التي تقلل من تنوع الأطعمة وتؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الضرورية. إذا كنت تفكر في خسارة الوزن، فمن المهم استشارة أخصائي تغذية للحصول على خطة غذائية تتناسب مع احتياجاتك الفردية وتأمين النتائج المستدامة للصحة العامة.

Share This Article