حارب نزلات البرد بـ 10 أطعمة مفيدة

ضحى أبو فرحة
7 Min Read

يزداد خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وخاصة في فصل الشتاء، مما يستدعي الحاجة إلى تقوية جهاز المناعة والحفاظ على الصحة العامة، وتعد الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية من أفضل الوسائل لتعزيز المناعة والوقاية من الأمراض الموسمية، وفي هذا المقال، سنتحدث عن 10 أطعمة مفيدة يمكن تضمينها في النظام الغذائي للمساعدة في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا، وسنكشف عن فوائد كل منها وكيفية استخدامها بشكل فعال لتعزيز صحة الجسم وتقوية جهاز المناعة.

شاهد أيضاً: يعالج 6 أمراض.. فوائد الكركم للجسم

حارب نزلات البرد بـ 10 أطعمة مفيدة :

1- حساء الدجاج

حساء الدجاج

هناك سبب وراء تناول والدتك دائمًا وعاءًا من هذا عند أول علامة على انسداد الأنف أو أعراض البرد الأخرى، لا يوفر حساء الدجاج السوائل التي تحتاجها للمساعدة في مكافحة الفيروسات فحسب، بل يقلل أيضًا من الالتهاب الذي يسبب الأعراض ويؤدي إلى المزيد من نزلات البرد.

بالإضافة إلى أن السوائل الدافئة تهدئ حلقك ويمكن أن تساعد في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية، والماء هو العنصر الرئيسي في الحساء، مما يعني أنك سوف تقوم بتجديد السوائل التي تشتد الحاجة إليها أثناء الاستمتاع بهذه الوجبة اللذيذة والمغذية محلية الصنع.

2- الحمضيات

الحمضيات

فيتامين C، الموجود بشكل شائع في الحمضيات، هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز المناعة، لذا ابدأ بتناول C إذا لم تكن قد تناولته بالفعل، واجعله جزءًا من روتينك لدعم جهازك المناعي في المرة القادمة، واحصل على جرعتك من المكملات الغذائية أو من الفواكه الحمضية المليئة بالفيتامينات والفلفل الأحمر والقرنبيط وكرنب بروكسل والقرع والبابايا والبطاطا الحلوة والطماطم.

3- الثوم والبصل 

الثوم والبصل

أثبت البصل منذ فترة طويلة قدرته على مساعدة الخلايا القاتلة الطبيعية على تطهير الجسم من الفيروسات، ويحتوي الثوم، على وجه الخصوص، على الأليسين، الذي يرتبط بخصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات، ومضادة للطفيليات، ومضادة للأكسدة، وتعتبر هذه الأطعمة أيضًا مصادر جيدة لفيتامين C، وقد تساعد في تحسين وظيفة حاجز الأمعاء.

4- شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل

يكتسب الزنجبيل تميزه كواحد من أفضل الأطعمة لنزلات البرد بفضل مادة كيميائية تسمى sesquiterpenes، والتي تستهدف على وجه التحديد الفيروسات الأنفية، وهي العائلة الأكثر شيوعًا من فيروسات البرد، بالإضافة إلى المواد التي تثبط السعال، كما أنه يحتوي على جينجيرولز المضاد للالتهابات والذي يمكنه مكافحة العدوى.

ويمكن أن تؤدي إضافة ملعقتين كبيرتين من جذر الزنجبيل المبشور إلى الشاي الأخضر إلى حل المشكلة، ولكن يمكنك أيضًا البحث عن شاي الزنجبيل أو مضغ الزنجبيل أو بيرة الزنجبيل الحقيقية، على الرغم من أن معظم المواد المعلبة تحتوي على القليل جدًا من الزنجبيل الحقيقي.

5- عسل

عسل

غالبًا ما يوصف العسل بأنه علاج لكل شيء بدءًا من الحروق (ضع العسل الخام على الحرق في أسرع وقت ممكن لتسريع الشفاء) إلى الجروح والخدوش (خصائص العسل الطبيعية المطهرة تسمح له بالعمل مثل بيروكسيد الهيدروجين).

نظرًا لأنه يغطي حلقك، فهو أحد أفضل الأطعمة لعلاج نزلات البرد والتهاب الحلق، كما تساعد خصائصه الطبيعية المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات على مكافحة الالتهابات الناجمة عن الفيروسات والبكتيريا والفطريات، كما يقلل من تكرار السعال بالإضافة إلى تحسين وظيفة الجهاز التنفسي العلوي، وقد يؤدي أيضًا إلى تحسين جودة النوم، وهو ما تحتاجه بالتأكيد عندما تكون مريضًا.

6- شاي أخضر

شاي أخضر

طريقة أخرى رائعة للبقاء رطبًا عندما تكون مريضًا هي احتساء كوب من الشاي الأخضر، إنه مليء بمضادات الأكسدة ويحتوي على الكاتشين، الذي يمكن أن يساعد في تحسين جهاز المناعة، وقد يساعد الشاي الأخضر أيضًا في قمع نمو الفيروس.

وبإمكانك أضافة ملعقة من العسل لتخفيف المرارة، حيث يعد الشاي الأخضر خياراً جيداً آخر يمكنك تناوله عندما تشعر بالظروف الجوية السيئة.

7- الجوز البرازيلي 

الجوز البرازيلي

تحتوي أونصة واحدة من الجوز البرازيلي على أعلى بكثير من القيمة اليومية الموصى بها من السيلينيوم، وهو معدن يساعد على تعزيز مناعتك، وإن وجود ما يكفي من السيلينيوم في جسمك يزيد من إنتاج السيتوكينات، التي تساعد على إزالة فيروس الأنفلونزا، وتشمل المصادر الأولية الأخرى للسيلينيوم جراد البحر والمحار والمحار وسرطان البحر والتونة.

8- أسماك دهنية

أسماك دهنية

يساعد فيتامين د في الحفاظ على قوة جهازك المناعي، ويقول روسيل إن محتوى فيتامين د في الأسماك الدهنية مثل السلمون يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الدم المثالية عندما لا يقوم جسمك بتحويل الكثير من الفيتامين من أشعة الشمس، كما يضيف أن تخزين فيتامين د قد يساعد في مكافحة بعض أنواع السرطان، وتقوية العظام، والمساعدة في إنقاص الوزن أيضًا.

9- الفطر

الفطر

على الرغم من أن الفطر كان منذ فترة طويلة عنصرًا أساسيًا في العلاج الصيني، إلا أنه يتمتع بلحظة طبية حديثة، ويقول مورينو إنه من المحتمل أن يكون لها خصائص مضادة للفيروسات، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى محتواها الغني بفيتامين د، وأنها تنتج السيتوكينات، وهو بروتين خلوي، يساعد على مكافحة الالتهابات، والسكريات الموجودة فيها هي فئة أخرى من المركبات التي تعزز المناعة.

10- الكربوهيدرات

الكربوهيدرات

إن تناول الكربوهيدرات أثناء التدريب الرياضي يساعد على مواجهة الخلل المناعي والاستجابات الالتهابية المناعية بسبب هرمونات التوتر التي يتم إطلاقها أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وتساعد هذه الكربوهيدرات جسمك على البقاء قوياً ومحاربة أعراض البرد.

لكن هناك ملاحظة واحدة، وهي الخيارات المنخفضة الألياف والدهون مثل المعجنات والمقرمشات المالحة والخبز المحمص الأبيض كلها سهلة الهضم إذا لم تكن قادرًا على الاحتفاظ بالأطعمة في معدتك.

شاهد أيضاً:

أمراض يحميك منها النوم … تعرف عليها
أكثر أمراض شيوعاً بين النساء
5 أطعمة خارقة لتعزيز الصحة ومكافحة الأمراض!
مراكز السيطرة على الأمراض تحذر من الإصابة بمرض الليستيريا بعد تناول هذه الأنواع من الأجبان

 

Share This Article